سياسة

بوريطة يخرج عن صمته ويعلق على استدعاء سفيري المغرب بالرياض وأبو ظبي

علق وزير الخارجية ناصر بوريطة، على الأنباء التي قالت إن المغرب سحب سفيريه في كل من السعودية والإمارات، احتجاجا على عرض قناة “العربية” لتقرير معاد للوحدة الوطنية للمملكة.

وخص بوريطة وكالة الأنباء الروسية “سبوتنيك” بتصريح مقتضب، قال فيه إن “الخبر غير مضبوط ولا أساس له من الصحة ولم يصدر عن مسؤول”، وفق تعبيره.

واعتبر بوريطة أن “تاريخ الدبلوماسية المغربية يؤكد أنها تعبر عن موقفها بوسائلها وليس من خلال وكالة أنباء أمريكية”، مشددا على أن “المغرب لديه قنوات خاصة لإعلان مثل هذه القرارات”.

يأتي ذلك بعدما كشفت وكالة الأنباء الأمريكية “أسوشيتد برس”، عن مسؤولين مغاربة قولهم، إن المغرب انسحب من التحالف العربي الذي تقوده السعودية في الحرب اليمنية.

وأضافت الوكالة أن المغرب استدعى سفيره بالمملكة العربية السعودية لإجراء مشاورات، موضحة أن المغرب “لم يعد يشارك في التدخلات العسكرية أو الاجتماعات الوزارية في التحالف الذي تقوده السعودية”.

وأشار المصدر ذاته نقلا عن أحد المسؤولين المغاربة قوله، إن المغرب رفض استقبال ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في موقف وصفه المصدر بأنه كان “مأزقا غير عاديا” للأمير الشاب.

وأوضح المصدر ذاته، أن السلطات المغربية تحججت برفض استقبال محمد بن سلمان بـ”جدول الأعمال المزدحم” للملك محمد السادس.

واليوم السبت، أوردت مصادر إعلامية مغربية متطابقة، أن الرباط قررت استدعاء سفيرها بالإمارات العربية المتحدة محمد آيت وعلي، من أجل التشاور، بسبب التقرير الذي أوردته قناة “العربية” التي يوجد مقرها بأبو ظبي.

وأثار التقرير المستفز والمعادي للوحدة الوطنية الذي بثته قناة العربية مؤخرا، بعد أن أظهرت خريطة المملكة مبتورة عن صحرائه، ردا على الخروج الإعلامي لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة على قناة الجزيرة، (أثار) أزمة بين الرياض والرباط.

سفير المغرب بالرياض مصطفى المنصوري، كشف لموقع “Le360” الناطق بالفرنسية، أن سبب استدعائه يعود للمستجدات الأخيرة على مستوى العلاقات بين البلدين، خاصة بعد بث قناة العربية لتقرير معاد للوحدة الوطنية، معتبرا ذلك “عاديا في العلاقات الدبلوماسية حينما تعبرها بعض السحب الباردة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *