خارج الحدود

تحذيرات دكتورة من “أضرار” ماء زمزم تثير زوبعة من الجدل

خلفت تصريحات طبيبة سعودية تدور رحاها حول أضرار ماء زمزم جدلا واسعا، مما دفع بعض الأطباء وزارة الصحة للرد.

وقالت الدكتورة خولة الكريع، كبيرة علماء أبحاث السرطان في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض، في لقاء تلفزيوني، إن شرب ماء زمزم ضار لمريض السرطان.

وبررت الدكتورة قولها، بأن ماء زمزم ضار بسبب نسبة ملوحته المرتفعة.

وأضافت الكريع أنه يمكن الاستشفاء روحياً بماء زمزم من خلال الاغتسال به ونحوه، لكن شربه يتعارض مع بعض الأدوية المعطاة لهم.

وعبر طبيب استشاري أورام حاصل على البورد الأمريكي والكندي في الطب الباطني وطب الأورام، الدكتور أحمد الشهري، على صفحته بموقع تويتر، عن معارضته لما قالته الدكتورة الكريع، وعلق على تصريحها بالقول: “لا يوجد -فيما أعلم- دليل علمي مثبت وصحيح بدراسات سريرية أن «شرب» ماء زمزم وبسبب ملوحته يتفاعل سلباً ويؤثر في العلاج الكيماوي”.

وأردف: “إن العديد من العلاجات الكيماوية يتم تحضيرها وخلطها مع سائل وريدي (normal saline) أشد ملوحة من ماء زمزم ويعطى الخليط بعد ذلك بالوريد!”.

وأضاف الدكتور الشهري: “بالنسبة لمن يسأل عن الدراسات الطبية لفاعلية ماء زمزم لعلاج السرطان فهناك دراسات مخبرية أولية “تشير” لوجود بعض الفاعلية في مقاومة السرطان ولا توجد بعد دراسات سريرية لتأكيد نتائج الدراسات الأولية.. لذا ينبغي اتباع خطة العلاج للفريق الطبي مع شرب زمزم -لمن أراد ذلك”.

الجدل الكبير على مواقع التواصل الاجتماعي، دفع وزارة الصحة السعودية للرد على تصريحات الدكتور بالقول: “لا توجد أدلة علمية كافية تثبت صحة ما ذكرته الدكتورة الكريع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    ماء زمزم هبة الله.فمنذ آ لاف السنين.وهي تنصخ بالماء العذب.وبركته لاتنتهي الا بانتهاء الدنيا.فلا داعي للفزع ولا الخوف.فما كان هبة من اااه الى عباده بسبب اسماعيل ابن ابراهيم.فتبقى هذه الهدية باذن الله طاهرة لايشوبها اي شائبة.