سياسة

العثماني: العلاقات المغربية الإسبانية تحسنت بشكل غير مسبوق

وصف رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، زيارة عاهلي المملكة الإسبانية للمغرب بأنها “حدث تاريخي مهم”، مشيرا إلى أن الزيارة “تأتي في ظرفية تتحسن فيها العلاقات المغربية الإسبانية بشكل غير مسبوق منذ سنوات”.

وقال العثماني في افتتاح مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس، أن الزيارة جاءت في وقت أصبحت فيه إسبانيا الشريك الاقتصادي الأول للمغرب، إلى جانب تحسن العلاقات الثنائية السياسية وفي مجالي الثقافة والبحث العلمي، إضافة إلى التعاون القائم بين برلمانيي البلدين.

وأوضح رئيس الحكومة، أن الزيارة الرسمية التي يقوم بها الملك ضون فيليبي السادس والملكة ضونيا ليتيثيا، عاهلا المملكة الإسبانية، “مهمة جدا وستعطي دفعة جديدة للعلاقات الثنائية، وستدعم موقع المغرب السياسي والاقتصادي في المنطقة كلها، وذلك من خلال الاتفاقيات الـ11 التي تم التوقيع أمس”.

واعتبر المتحدث أن الاتفاقيات الموقع عليها لها طابع استراتيجي وستساعد على تنويع العلاقات الثنائية بين البلدين، من قبيل مذكرة التفاهم الخاصة بالتعاون الاستراتيجي في المجال الطاقي، واتفاقيات ذات علاقة بالجوانب الثقافية وبالربط الكهربائي الثالث بين المغرب وإسبانيا الذي سيقوي لا محالة الأمن الطاقي في المنطقة.

كما عرفت العلاقات الثنائية، يضيف رئيس الحكومة، دعم إسبانيا لمصالح المغرب، ولا سيما داخل الاتحاد الأوروبي، “ففي مقدمة الدول الأوروبية التي دعمت المغرب في تجديد اتفاقية الصيد البحري، بعد اتفاقية الفلاحة، إسبانيا التي كان لها موقف إيجابي”، وفق تعبيره.

والتقى العاهل الإسباني الملك “ضون” فيليبي السادس، اليوم الخميس، برئيس الحكومة سعد الدين العثماني، حيث أجريا مباحثات على انفراد، كما التقى برئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، ورئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، بعدما حل مساء أمس الأربعاء بالرباط، بدعوة من الملك محمد السادس، رفقة زوجته الملكة “ضونيا” ليتيثيا.

وأمس الأربعاء، حل عاهلا مملكة إسبانيا، الملك “ضون” فيليبي السادس والملكة “ضونا” ليتيثيا، بالرباط، في زيارة رسمية للمغرب بدعوة من الملك محمد السادس، حيث وجدا في استقبالهما ولدى وصولهما إلى مطار الرباط -سلا، الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والأميرات للا خديجة وللا مريم وللا أسماء وللا حسناء وللا أم كلثوم.

ومساء نفس اليوم، ترأس الملك محمد السادس، مرفوقا بولي العهد الأمير مولاي الحسن، والأمير مولاي رشيد، والعاهل الإسباني الملك “ضون” فيليبي السادس، بقصر الضيافة بالرباط، حفل توقيع 11 اتفاقية للتعاون الثنائي في العديد من المجالات، لحضور عدد من الوزراء والمسؤولين الكبار من البلدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *