مجتمع

أطباء وممرضون يعلنون “إفلاس الصحة”.. ويطالبون بـ”أجرأة الخصوصية”

اعتبر أطباء وممرضون بجهة مراكش في بيان مشترك، أن قطاع الصحة بالمغرب “يعرف إفلاسا حقيقيا ملموسا على كافة مستوياته”، وأنه يعيش “غياب استراتيجية واضحة مركزيا وجهويا لإنقاذ ما يمكن إنقاذه”، معبرين عن رفضهم للتوظيف بالتعاقد، وكذا “سد الخصاص بالطلبة المتدربين”.

وشدد الأطباء والممرضون المنضوون تحت لواء الجامعة الوطنية للصحة، في بيانهم الذي توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، على أن الحكومات المتعاقبة “حرصت في كل مرة إلى التهرب من تعهداتها وإذكاء التفرقة والنعرة الفئوية بين مختلف مكونات الجسم الصحي بالاستعانة بالدكاكين النقابية ثارة وببعض المنابر الإعلامية ثارة أخرى القصد منها تشتيت الصفوف والتهرب من الوعود، وتمرير القوانين وإرضاء المستثمرين”.

واعتبر البيان أنه “حان الوقت للبدء في تفاوض حقيقي مع الحكومة بشأن الملف المطلبي للممرضين والأطباء، من أجل تنزيله على أرض الواقع”، كما أكد على أن “أجرأة خصوصية القطاع” هي المدخل الأساسي لإصلاح المنظومة الصحية والرقي ماديا ومعنويا بالعاملات والعاملين.

إلى ذلك، دعا البيان إلى فتح مناصب مالية كافية لإدماج كافة الخرجين من كل الفئات، وأعلن عن رفض نظام التعاقد، أو سد الخصاص في الأطر الصحية بجهة مراكش أسفي بالطلبة المتدربين، وأكد في الوقت ذاته على “ضرورة ترشيد الموارد البشرية”.

من جهة أخرى، أدان الأطباء والممرضون في بيانهم “الدعاية المغرضة في الإعلام العمومي تجاه العاملات والعاملين بقطاع الصحة خصوصا الممرضين و الأطباء”، والتي اعتبروها “حاطة من كرامتهم”، وأبرزوا أن آخرها كان في “برنامج قصص ملائكة الرحمة”.

كما طالب البيان ذاته بالتصدي لـ”ظاهرة الاعتداءات المستمرة على الأطر الصحية”، إضافة إلى توفير الوزارة للأمن داخل المؤسسات الصحية ووضع الآليات القانونية للمواكبة الإدارية والقانونية.

ودعتت اللجنتين إلى توحيد الجهود ورص الصفوف لإنجاح المحطات النضالية القادمة، مطالبة بالانخراط الفعلي في مسيرة 20 فبراير 2019 بالرباط “تحت شعار: الصحة للجميع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *