سياسة

بوعياش تكشف موقفها من إعادة محاكمة حامي الدين في ملف أيت الجيد

كشفت آمنة بوعياش، الرئيس الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان عن موقفها من إعادة محاكمة القيادي في حزب العدالة والتنمية عبد العالي حامي الدين في ملف مقتل الطالب اليساري بنعيسى أيت الجيد سنة 1993.

بوعياش وخلال مرورها في برنامج “شباب VOX” على قناة “ميدي 1 TV” قالت إنه “لابد من احترام دعوة عائلة الضحية”، مضيفة أنه “في القضايا كهذه من ناحية حقوق الانسان لا يكون هناك تقادم”.

وأضافت الرئيسة الجديدة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان، بقولها: “لابد أن تكون لنا ثقة في القضاء في أنه يمكن أن يحسم لصالح لحامي الدين أو لعائلة أيت الجيد”، مبرزة أنه “القضاء لم يحسم بعد لأنه فتح الموضوع”.

وأوضحت أنه “على المستوى الدولي نجد عدد من الأمثلة في الموضوع وبالتالي فلماذا نتخوف؟”، مشددة على أنه “لا يمكن أن نثير التوتر في كل قضية من هذه القضايا ويكون هناك مساس بمؤسسات ديمقراطية ومؤسسات دستورية أو بسلطة قضائية أظن بأنه يجب التقليل من التوتر السياسي في مثل هذه المواضيع”.

يشار أن هيئة الحكم التي تنظر في الملف بغرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بمدينة فاس، قد قررت تأجيل الجلسة إلى يوم 19 مارس 2019، بناء على ملتمس دفاع حامي الدين والمطالب بالحق المدني والنيابة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *