مجتمع

مصنع عشوائي يسبب أمراضا مزمنة لمواطنين بمراكش والسلطات “تتفرج”

اشتكى سكان دوار “عبدة المساحة” بجماعة سعادة بمحاذاة مدينة مراكش، تسبب مصنع غير مرخص له يشتغل على المواد الخشبية ويستعمل موادا كيماوية في صباغة منتجاته، في أمراض حساسية لساكنة الدوار خاصة على المستوى التنفسي، دون أن تتدخل السلطات المعنية رغم تقديم الساكنة مجموعة من الشكايات.

وحسب الشواهد الطبية التي عاينتها جريدة “العمق” وحصلت على نسخ منها، فإن عدد من سكان الدوار المذكور أصيب بمرض الربو، ويضطر المصابون إلى أخذ أدوية “الكورتكويد” المعروفة بأعراضها الجانبية الكثيرة عند الاستعمال طويل الأمد، كما تشهد المنطقة بين الفينة والأخرى نقل بعض المصابين في حالة استعجالية إلى قسم المستعجلات بأحد مستشفيات مراكش.

وأفاد متضررون لجريدة “العمق” أن ساكنة الحي قدمت شكاية إلى السلطات المحلية بقيادة سعادة ومصحوبة بعريضة وقعها 47 شخصا، دون أن تحرك السلطات ساكنا، حيث مازال المعمل يشتغل في ظل تزايد معاناة أهل دوار عبدة المساحة.

وحسب الشكاية التي قدمت للسلطات المحلية، والتي حصلت جريدة “العمق” على نسخة منها، فإن “المصنع المذكور ينفث غازات سامة ويصدر عنه ضجيج حاد خصوصا في الليل والصباح، مما أثر على راحة وصحة الساكنة، وخاصة الأطفال”.

إلى ذلك، احتج أمس السبت عشرات المواطنين بجوار المصنع المذكور مطالبين بإيجاد حل عاجل لمشكلتهم، فيما ذهب بعضهم إلى اتخاذ القرار بمغادرة الدوار بسبب المشاكل الصحية التي تسببت فيها المواد الكيماوية للمصنع المذكور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *