https://al3omk.com/394366.html

فيسبوك يستعد أخيراً لإطلاق أداة خصوصية لمسح تاريخ التصفح

كشفت صحيفة The Independent البريطانية، أنه بعد ما يقرب من عامٍ على تعهُّد فيسبوك للمستخدمين الساخطين بإطلاق خصائص جديدة تتعلَّق بالخصوصية، يقول موقع التواصل الاجتماعي إنَّه مستعد أخيراً لتقديم تلك الخصائص. وأوضحت الصحيفة البريطانية، الخميس 28 فبراير/شباط 2019، نقلاً عن ديفيد واينر، كبير المسؤولين الماليين بفيسبوك، أنَّ أداة «Clear History» (مسح تاريخ التصفح) قيد التطوير ويمكن توقُّع إطلاقها في وقتٍ لاحق من هذا العام 2019، ولو أنَّه لم يُقدِّم تاريخاً محدداً.
ستؤثر على قدرة فيسبوك على استهداف المستخدمين

تأتي الأداة رداً على سلسلة من فضائح الخصوصية التي تورَّط فيها عملاق التكنولوجيا، أبرزها تلك المتعلِّقة بشركة Cambridge Analytica البريطانية. إذ حصلت شركة البيانات البريطانية على إمكانية الوصول لمعلوماتٍ شخصية لنحو 87 مليون مستخدم لفيسبوك، واستخدمت تلك المعلومات لغرض التنميط السياسي أثناء الحملة الانتخابية للرئيس دونالد ترامب عام 2017. وواجه فيسبوك تدقيقاً مكثفاً بشأن الطريقة التي تعامل بها مع البيانات الشخصية وحمايتها في تلك الفترة. قال واينر، متحدثاً في مؤتمر Technology, Media and Telecom Conference 2019 الذي تنظمه مؤسسة مورغان ستانلي بمدينة سان فرانسيسكو الأمريكية، إنَّ الخاصية الجديدة ستؤثر على قدرة فيسبوك على استهداف المستخدمين بالإعلانات. فبحسب شبكة CNBC الأمريكية، قال: «بصفةٍ عامة، ستؤدي الأداة الجديدة إلى تراجع القدرة على الاستهداف بفعالية مقارنةُ بما كان في السابق».
وليس واضحاً كيف ستعمل الأداة أو كيف يمكن تطبيقها

ولو أنَّ الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ أعطانا فكرة حين تعهَّد لأول مرة بإطلاق الخاصية في مؤتمر F8 لمطوري الشركة في مايو/أيار الماضي. فمثلما هو الحال مع أدوات الخصوصية الأخرى على الإنترنت التي تُقدِّمها منصات مثل جوجل، ستعمل أداة Clear History بالطريقة نفسها لمسح بيانات التصفح. وكتب زوكربيرغ في منشور لاحقاً على فيسبوك: «في متصفحك، يكون لديك طريقة بسيطة لمسح تاريخ التصفح وملفات تعريف الارتباط». وأضاف: «الفكرة هي أنَّ الكثير من المواقع تحتاج لعمل ملفات تعريف الارتباط، لكن ينبغي أن يظل بمقدورك مسح سجل تصفُّحك متى شئت. سيكون التحكم في مسح تاريخ تصفُّحك على فيسبوك بسيطاً، سواء ما يتعلَّق بالروابط التي ضغطت عليها، أو المواقع التي زرتها، وما إلى ذلك». وقال إنَّ الأداة في البداية ستتعامل مع البيانات التي يتم جمعها من المواقع والتطبيقات التي تستخدم أدوات إعلانات وتحليلات فيسبوك. ولم يرد فيسبوك على الفور على طلبٍ للتعليق بشأن التوقيت الذي يمكن أن تُطرَح فيه الأداة.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك