أخبار الساعة، خارج الحدود

في عيد المرأة.. الحكم على 9 سودانيات بـ20 جلدة وبالسجن لمشاركتهن في الاحتجاجات

أصدرت محكمة طوارئ في الخرطوم ح كما على تسع سوداني ات بالسجن شهر ا واحد ا وبعشرين جلدة، أمس السبت،لمشاركتهن في تظاهرة غير مرخ صة مناهضة للحكومة في الخرطوم، حسب ما أفادت محامية الدفاع عنهن .

ونقلت وكالة فرانس بريس عن المحامية إنعام عتيق قولها “حكمت محكمة الطوارئ بالخرطوم اليوم (السبت) على تسع متظاهرات بالجلد عشرين جلدة لكل منهن ، وبالسجن شهرا”،مضيفة أن ه “عقب الحكم، تم ترحيلهن إلى سجن النساء، وغدا سوف نستأنف الحكم”.

من جهته،قال تحالف المحامين الديموقراطيين،في بيان، ” حكمت محكمة الطوارئ على تسع من الثائرات بالسجن والجلد(…) وتحت ضغط المحامين، لم ي نف ذ القاضي حكم الجلد”.

وصدرت هذه الأحكام غداة أمر أعطاه الرئيس السوداني عمر البشير لأجهزة الاستخبارات بالإفراج عن جميع النساء اللواتي اعت قلن بسبب مشاركتهن منذ دجنبر في احتجاجات مناوئة لنظامه.

وأنشأت السلطات السوداني ة محاكم الطوارئ للنظر في انتهاكات ت رتكب في إطار حال الطوارئ التي أعلنها البشير في 22 فبراير لمد ة سنة.

وتهدف هذه الإجراءات إلى وضع حد لموجة احتجاجات اندلعت إثر قرار الحكومة السوداني ة رفع سعر الخبز.

ون قلت السوداني ات التسع إلى محكمة الطوارئ في العاصمة، بعد اعتقالهن ، يوم الخميس، لمشاركتهن في “تظاهرة محظورة” في وقت سابق في حي بوري الذي بات مكان ا لتجم عات منتظمة منذ شهر دجنبر.

ولم ي حد د المسؤولون السوداني ون عدد النساء اللواتي اعت قلن خلال التظاهرات. لكن وفق ا لنشطاء معارضين، هناك نحو 150 إمرأة وراء القضبان.

وقال المسؤولون إن 31 شخص ا ق تلوا منذ بدء الاحتجاجات في 19 دجنبر 2018 في أعمال عنف رافقت التظاهرات، فيما تقول منظ مة هيومن رايتس ووتش إن عدد القتلى بلغ 51 على الأقل .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *