مجتمع

طاقم طبي يستخرج دودة خيطية من عين طفل بطول 10 سم بورزازات (صور)

كشفت المديرية الجهوية للصحة بجهة درعة تافيلالت، أن طاقما طبيا بمصلحة طب العيون بمستشفى بوكافر بورزازات، قد تمكن، أمس الثلاثاء، من استخراج دودة خيطية من عين طفل يبلغ من العمر 12 سنة.

وقالت المديرية في بلاغ لها نشرته على صفحتها الرسمية بـ”فيسبوك” إن الطفل الذي ينحدر من منطقة سكورة قد أحس بتورم في عينه اليمنى منذ شهور، مما استوجب توجيهه الى مستشفى الاختصاصات بوكافر.

بعد الفحص السريري والتحاليل الطبية، يضيف البلاغ ذاته، اتضح أن سبب التورم هو دودة تعيش في عين الطفل، تسمى دودة العين الإفريقية أو دودة اللوا اللوائية.

وأوضحت مديرية الصحة بجهة درعة تافيلالت، أن العملية الجراحية تمت تحت إشراف رئيس مصلحة طب العيون، الدكتور سفيان برادي، بمساعدة طاقم شبه طبي ضم 3 ممرضات و ممرضي تخدير.

وأكد المصدر ذاته، أن العملية قد كللت بالنجاح، حيث تم استئصال دودة طولها 10 سم. العملية تمت تحت تخدير موضعي ودامت 20 دقيقة.

يشار إلى أن هذا المرض من أنواع داء الخيطيات. ويصاب المريض للعدوى بعد تعرضه لعضات ذباب الخيل المعروفة أيضا بذبابة المانغو. وينتشر هذا المرض بكثرة في أفريقيا الاستوائية والغربية، إلا ان حالات الإصابة في المغرب تبقى ناذرة جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *