مجتمع

ائتلاف وطني من 40 هيئة يحتج بالرباط لإسقاط القانون الإطار والتعاقد

أعلن الائتلاف الوطني للدفاع عن التعليم العمومي والذي يضم 40 هيئة مدنية وسياسية وحقوقية عن تنظيم مسيرة وطنية احتجاجية يوم الأحد 24 مارس الجاري بالرباط وذلك دفاعا عن مجانية التعليم ولإسقاط القانون الإطار ومخطط التعاقد.

وقال الائتلاف الوطني للدفاع عن التعليم العمومي في بلاغ توصلت به جريدة “العمق”، إن خروجها للاحتجاج جاء بعد “الهجوم الشرس للدولة على المدرسة والجامعة العموميتين ضمن مخطط يروم الإجهاز على كافة الخدمات العمومية وتخلي الدولة عن أدوارها الاجتماعية”.

كما يحتج الائتلاف، بحسب البلاغ ذاته، على “القانون الإطار51.17 الذي يعد الحلقة الأخيرة في مسلسل الإجهاز النهائي على ما تبقى من مجانية التعليم وشرعنة تسليعه وتفويته للقطاع الخاص، والتشغيل بالتعاقد كمدخل لضرب الوظيفة العمومية ومأسسة الهشاشة”.

ودعا الائتلاف إلى “تعليم عمومي مجاني وجيد تتحمل الدولة مسؤولية توفيره لكل بنات وأبناء الشعب المغربي، وإسقاط القانون الإطار 51.17 الذي يعد إجهازا على حق المغاربة في التعليم العمومي، وكذا إسقاط مخطط التعاقد ضمانا للاستقرار الوظيفي ولجودة التعليم”.

ويطالب الائتلاف، أيضا، بـ”إصلاح حقيقي لمنظومة التربية والتكوين بما يحقق شروط التوزيع العادل للمعرفة والمساواة والعدالة الاجتماعية”، داعيا المواطنين والمواطنات إلى المشاركة المكثفة في المسيرة الوطنية التي ستنطلق من أمام مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *