سياسة

لقاء جنيف الثاني: مباحثات معمقة.. واتفاق على مواصلة المحادثات

قال المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، هورست كولر، إن الوفود الأربعة أجرت مباحثات معمقة، حول السبل الكفيلة بالتوصل إلى حل سياسي مقبول من قبل الأطرف لقضية الصحراء، “حل واقعي، براغماتي، دائم يقوم على التوافق، عادل، وقابل للتطبيق” طبقا لمقتضيات القرار 2440 لمجلس الأمن.

جاء ذلك في بلاغ تلاه كولر أمام الصحافيين بدعوة منه، شاركت وفود المغرب، والجزائر، و”البوليساريو” وموريتانيا في مائدة مستديرة ثانية يومي 21 و22 مارس بجنيف طبقا لقرار مجلس الأمن رقم 2440 .

وكشف كولر في عن عزمه تنظيم مائدة مستديرة ثالثة بنفس الصيغة، مؤكدا أن الوفود الأربعة “انخرطت بلباقة وانفتاح وفي جو من الاحترام المتبادل”، مشيدا بالزخم الذي أطلقته المائدة المستديرة الأولى التي عقدت في دجنبر من السنة الماضية، والتزموا بالاستمرار في الانخراط في المسلسل بطريقة جدية، ومحترمة.

وأضاف أن الوفود توصلت إلى ضرورة تعزيز أكثر لمناخ الثقة، لافتا إلى أن الوفود اتفقت في هذا الصدد على مواصلة المحادثات، من أجل تحديد عناصر التقارب” ، مشيرا الى انه حصل “توافق على أن تسوية لقضية الصحراء ستعود بالنفع على كافة المنطقة المغاربية”.

كما أقر كولر أن المنطقة تقع على عاتقها مسؤولية خاصة من أجل المساهمة في التوصل إلى حل، قبل أن يختم تصريحه بان الوفود تلقت بارتياح عزم المبعوث الشخصي دعوتها من جديد إلى لقاء بنفس الصيغة”.

يشار إلى أن الوفد المغربي إلى هذه المائدة المستديرة الثانية، قاده ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، وضم عمر هلال الممثل الدائم للمملكة المغربية بنيويورك، وسيدي حمدي ولد الرشيد، رئيس جهة العيون الساقية الحمراء، وينجا الخطاط، رئيس جهة الداخلة وادي الذهب، والسيدة فاطمة العدلي فاعلة جمعوية وعضو المجلس البلدي لمدينة السمارة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *