أدب وفنون

“ألف فتاة مثلي”.. فيلم يميط اللثام عن زنى المحارم يعرض بالقاعات المغربية

في إطار أنشطتها الشهرية الرامية إلى النهوض بثقافة حقوق الإنسان عبر السينما، تُنظم جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان برسم شهر مارس 2019 عرض الفيلم الوثائقي” ألف فتاة مثلي” للمخرجة نور اتومي.

وسيعقب عرض الفيلم تنظيم نقاشات بمجموعة من المدن، وفق التواريخ التالية: مدينة الرباط 26 مارس، مدينة الدار البيضاء 29 مارس بالمركز الثقافي نجوم سيدي مومن، مدينة زاكورة رابع أبريل المقبل، بالمركز الثقافي زاكورة، مدينة أكادير في السادس من أبريل المقبل.

ويحكي الفيلم قصة “خاطرة” وهي فتاة في مقتبل العمر كسرت حاجز الصمت وصرخت في وجه المجتمع، اثر تعرضها للاغتصاب من طرف أبيها منذ نعومة أظافرها، فحكت عن تجربتها المريرة في فيلم وثائقي تحت عنوان “ألف فتاة مثلي”.

وتدور أحداث الفيلم في منحدرات جبال شاهقة، تعيش فيها “خاطرة” وهي شابة في ربيعها 23 حامل بطفلها الثاني، بفعل تعرضها لاعتداءات جنسية متكررة منذ حداثة سنها، من طرف والدها، قبل أن تقرر كسر حاجز الصمت والحديث عن معاناتها.

ويعرض الفيلم الذي يحل هذا الأسبوع على الشاشات المغربية “أحدثت اعترافاتها التي تم بثها على شاشة التلفزة وشاهدها الملايين من الناس، زلزالا حقيقيا في أوساط السلطات السياسية، فوجدت الشابة نفسها في مواجهة بلد بأكمله.

يطرح الفيلم زاوية زنى المحارم بالمغرب على طاولة النقاش من خلال رصد حكاية الفتاة التي عقدت العزم على نيل حقوقها، فالتجأت إلى القضاء للدفاع عن نفسها والمطالبة بإقرار العدالة بكونها كانت ضحية لاعتداء.

يسلط الفيلم الذي تعرضه جمعية اللقاءات المتوسطية للسينما وحقوق الإنسان الضوء على حكاية صادمة  تتطرق للتفاصيل اليومية لمعركة امرأة استثنائية. تطرح النقاش حول زنا المحارم واغتصاب الأصول، كظواهر مسكوت عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *