أدب وفنون

“نحن أولاد الخيرية”.. وثائقي يرصد حياة يتامى عاشوا التشرد بالمغرب

“نحن أولاد الخيرية” وثائقي يدعوا من خلاله نزلاء سابقون بدار رعاية من أقدم المؤسسات بالمغرب، إلى التخلص من الأفكار النمطية السائدة عن “الخيرايات” في المجتمع، ويرصدون في هذا العمل أنهم أناس  يحنون إلى الماضي، ويحرصون على الالتقاء فيما بينهم في كل المناسبات من أجل استحضار الذكريات.

ويجد في هذا الوثائقي الذي أنتجه موقع “يا بلادي” ووصلت مدته الزمنية 20 دقيقة “أشخاص مجبرون وغير مخيرين على العيش بعيدا عن أسرتهم، حيث تشاء الأقدار أن يجد البعض نفسه من دون مأوى وهو في سن مبكرة، فيعيش حياة التشرد”.

وتطرق الفيلم الوثائقي الذي رصد للقصص حقيقية لأناس اضطروا للعيش بالشارع منذ 2016 بسبب هدم المؤسسة التي كانت تحويهم لسنوات”ويصير هذا الشخص فاقدا للأمان والحماية، ويعيش من دون أهداف، ويصبح تفكيره محصورا فقط على نقطة واحدة، ألا وهي تأمين قوته اليومي ومكان يقضي فيه ليلته، لكن وإن كان هذا حال الكثيرين، فإن البعض منهم استطاع أن يجد مكانا يحتضنه ويبني فيه حياته، تاركا وراءه كل الذكريات التي جعلته بعيدا عن أسرته التي كان من المفترض أن يتربى وسطها”.

ويحمل الفيلم قصصا مختلفة وأسباب متعددة للشباب عاشوا في دار الرعاية، “فمنهم من اضطر لذلك، بعدما وجد نفسه من دون سقف يحتمي به من حر الصيف وبرد الشتاء بعد فقدان والديه، ومنهم من أدت به المشاكل والخلافات العائلية إلى طرق باب المؤسسة، ومنهم من قاده الفقر إليها”.

وسرعان ما ولجوا بابها وتجلت أمامهم الحقيقية، ووجدوا بداخلها خلاف ما كان يروى عنها وعن دور رعاية الأطفال، اندمجوا فيما بينهم وصاروا يعتبرون النزلاء عائلتهم، ولا يزال الود والإخاء بينهم إلى اليوم رغم أن كل واحد منهم اختار سلك درب مختلف عن الآخر بعد مغادرتهم لها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    sob7ane lah 7ata 7aja mab9ate fa tbi3atha , daba walaw bazaf dyal wlad fechouch li kabrou fa khenate m3a walidihoum kayamchiw la khieriya wa gharib fa 1/2 nhar kaya9raw wa yatwadfou wa y3awdou 3la dikrayate fa moltayate ya3ni chi wa7dine mab9awch kaya7tarmou wa9te wa zamane wa nidam 3am , , gro7 wa khiriya makayatla9awch , 3alamate khorouj dajal bdate katbane