سياسة، مجتمع

طلبة الطب والهندسة يرفضون قانون الإطار.. ويوجهون عريضة للبرلمان (فيديو)

كشفت التنسيقية الوطنية للطلبة المهندسين بالمغرب، والتنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب عن جمع أزيد من 15 ألف توقيع بغية رفع عريضة وطنية إلى مجلس النواب للمطالبة بسحب مجموعة من مقتضيات القانون الإطار المتعلق بالتربية والتكوين والبحث العلمي المتعلقة بفرنسة التعليم، وإلغاء مجانية التعليم، وفرض التعاقد.

وسجلت التنسيقيتان، في لقاء عقدتاه اليوم الثلاثاء 2 أبريل 2019 بمقر النقابة الوطنية للصحافة المغربية، التحاق مجموعة من المنظمات الطلابية الوطنية بالعريضة، موضحا أن من شأن ذلك المساهمة في جمع توقيعات الطلبة في باقي المؤسسات الجامعية، مشددا على الوحدة الطلابية والمجتمعية في مواجهة مشروع القانون الإطار.

ودعت التنسيقيتان والقوى الطلابية الجميع إلى مزيد من الاصطفاف والوحدة للدفاع عما تبقى من التعليم العمومي، معبرة عن الرفض المطلق لمشروع القانون الإطار، متهمين ما سموه بـ”اللوبي الفرنكفوني” بمحاولة تدمير المدرسة الوطنية، مشددين على رفض 3 مواد خطيرة في مشروع القانون الإطار منها مادة حول “الفرنسة”.

وكانت حكومة سعد الدين العثماني قد دعت إلى عقد دورة استثنائية للبرلمان، ابتداء من فاتح أبريل 2019، وذلك للتصويت على مجموعة من مشاريع القوانين، وأهمها مشروع القانون الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك بعد إيجاد صيغة توافقية تتعلق بلغة التدريس.

وتقترح الصياغة التي توصل إليها رؤساء الفرق البرلمانية تفعيل مبدأ التناوب اللغوي وتدريس المواد العلمية باللغات الأجنبية، وأساسا الفرنسية، وقبلت في مرحلة من التوافق بالإبقاء على مبدأ مجانية التعليم، بالإضافة إلى قبول مقترح حذف لفظ “التعاقد”.

وتسببت الصيغة التوافقية الجديدة لتمرير مشروع القانون الإطار 51.17 المتعلق بإصلاح منظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في تنامي الاحتجاجات، فقد دعا الائتلاف الوطني للدفاع عن التعليم العمومي (يضم أزيد من 40 هيئة سياسية ومدنية)، إلى وقفة احتجاجية أمام البرلمان، يوم الثلاثاء 2 أبريل 2019، رفضا لمشروع قانون الإطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • عبدو ادريس
    منذ 5 سنوات

    لا لتغول الفرنسية بالمغرب والانفتاح يجب ان يكون بالانجلزية ولغات اخرى والعربية تظل هي لاساس كلغة لتعليم جميع المواد ولغة كل المؤسسات الخاصة والعامة