فاجعة بوسلهام.. هيئة تدعو السلطات لحماية العاملات الفلاحيات بالمغرب

فاجعة بوسلهام.. هيئة تدعو السلطات لحماية العاملات الفلاحيات بالمغرب

07 أبريل 2019 - 09:40

دعا منتدى الزهراء للمرأة المغربية، السلطات المسؤولة إلى توفير ضمانات العمل الكريم واللائق للعاملات في الحقول الفلاحية بالعالم القروي وتمتيعهن بالحماية الاجتماعية اللازمة، واتخاذ كل الاجراءات والتدابير الضرورية للحد من المعاناة والحيلولة دون تكرار المآسي بحقهن.

وقدمت الهيئة النسائية تعازيها الحارة لأسر ضحايا حادثة السير التي وقعت على الطريق الرابط بين العرائش ومولاي بوسلهام، والتي راح ضحيتها 14 عاملة زراعية في حقول الفراولة، وأصيب فيها عشرات من العاملات الأخريات.

ونبه المنتدى إلى "الأوضاع المزرية التي تشتغل فيها قطاعات واسعة من النساء والشابات المغربيات العاملات في الحقول الفلاحية في العالم القروي، حيث يتعرضن في رحلة بحثهن عن لقمة العيش، لكل أنواع المس بكرامتهن والتهديد لسلامتهن البدنية بدءا بظروف النقل إلى ظروف العمل".

ويوم الأربعاء الماضي، لقيت 8 عاملات مصرعهن، فيما أصيبت 30 أخريات بإصابات متفاوتة الخطورة، في حادثة سير نجمت عن اصطدام شاحنة بسيارة كانت تقل عمالا بالمجال الفلاحي، على مستوى جماعة مولاي بوسلهام بإقليم القنيطرة.

وقد تدخلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة، حيث تم نقل المصابين إلى المستشفيات الإقليمية بكل من القنيطرة والعرائش والمستشفى المحلي بسوق الأربعاء لتلقي الإسعافات اللازمة.

وأفادت مصادر بعمالة إقليم القنطيرة، أنه تم فتح بحث من طرف السلطات المختصة لتحديد ظروف وملابسات هذا الحادث.

كما طالبت مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، بمجلس المستسارين، بعقد اجتماع لتدارس فاجعة مولاي بوسلهام.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

بعد إصابته بكورونا.. نقل رئيس جامعة السعدي بتطوان إلى المشفى العسكري بالرباط

“سيلفي الطلاق”..تونسيان ينهيان قصة زواجهما بلقطة استثنائية

عدد مصابي كورونا بالمغرب يلامس 30 ألفا.. و14 وفاة جديدة (فيديو)

تابعنا على