سياسة

بن شماش: الأفارقة ضيعوا فرصا كثيرة.. وطموح المغرب بناء إفريقيا قوية

أكد رئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش خلال مباحثات في الدوحة جمعته مع رئيسة المجلس الفيدرالي بجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية خيرية إبراهيم، أن القارة الإفريقية ضيعت الكثير من الفرص في الانقسامات الإيديولوجية، موضحا أن طموح المغرب هو “بناء إفريقيا قوية وقادرة على مجابهة مختلف التحديات”.

بن شماش، خلال الدورة الأربعين بعد المائة للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي المنعقدة ما بين 6 و10 أبريل الجاري بقطر، ودعا الجانب الإثيوبي إلى بلورة مشاريع وبرامج عمل مشتركة من خلال تبادل التجارب وتقاسم الخبرات وتكثيف التنسيق والتشاور في مختلف المحافل البرلمانية الإقليمية والدولية حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

شدد رئيس الوفد البرلماني المغربي على كون هذا اللقاء لبنة أخرى في مسار تعزيز وتوطيد العلاقات الجيدة التي تجمع بين البلدين الصديقين، قائلا إن المغرب “تحدوه إرادة قوية” للارتقاء بعلاقاته مع إثيوبيا إلى “مستوى شراكة نموذجية قائمة على قاعدة رابح رابح”، مبرزا الأهمية الإستراتيجية التي يوليها الملك محمد السادس لتعزيز علاقات التعاون جنوب- جنوب.

ومن جهتها، ثمنت رئيسة المجلس الفيدرالي بجمهورية إثيوبيا الفيدرالية الديمقراطية خيرية إبراهيم، مبادرة رئيس مجلس المستشارين، إحداث منتدى برلماني إفريقي امريكو-لاتيتي، مؤكدة استعدادها لتجسيد هذه المبادرة الطموحة على أرض الواقع لما تمثله من أهمية كبرى لصالح شعوب القارتين الإفريقية وأمريكا اللاتينية.

وأشادت المسؤولة الإثيوبية بأهمية إحداث الشبكة البرلمانية للأمن الغذائي التي تم تأسيسها على هامش الندوة الدولية التي نظمها مجلس المستشارين بتعاون مع رابطة مجالس الشيوخ والشورى والمجالس المماثلة في إفريقيا والعالم العربي حول تجارب المصالحات الوطنية في يناير 2019 بالرباط، مبدية انخراطها القوي لإنجاح هذه المبادرة النوعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *