مجتمع

خناثة بنونة تصف دعاة فرنسة التعليم بـ”الخونة”.. وتناشد الملك للتدخل (فيديو)

في خضم الجدل الدائر بالمغرب حول “لغة التدريس”، تأسفت الكاتبة والأديبة المغربية خناثة بنونة لما سمته “الصراع المفتعل” حول اللغة العربية إحدى ركائز الهوية التاريخية والحضارية والدينية والإنسانية للمغاربة، واصفة دعاة فرنسة التعليم بـ”المتصهينين والخونة”.

وقالت صاحبة “ليسقط الصمت”، في حديث مع جريدة “العمق”، إن “من يحاربون اللغة العربية هم يحاربون لغة القرآن ولغة الرجال الوطنيين الحقيقيين الذين كانوا يحاربون إبان الاستعمار الفرنسي على كل الجبهات السياسية والعسكرية والدينية والحضارية واللغوية”.

وناشدت الأديبة المغربية خناثة بنونة، الملك محمد السادس التدخل لحماية اللغة العربية ممن يحاولون الرجوع بالمغرب إلى الوراء قائلة: “يا ابن الرسول إليك نلتجئ وبك نحتمي والله وليك”، مناشدة في السياق ذاته، الأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة وعبره كافة الاستقلاليات والاستقلاليين إلى الدفاع عن اللغة العربية وإلى إحياء الوطنية في نفوس الأجيال.

ودعت بنونة من وصفتهم بـ”الخونة” إلى عدم تعليق عجزهم على اللغة العربية، مشيرة إلى أن بعض تلاميذها في إحدى الثانويات بمدينة فاس والذين تلقوا تعليمهم باللغة العربية نجحوا في مجالات علمية أمثال فؤاد لحلو الدكتور في الفيزياء النووية وحفيظ بوطالب الذي يؤلف كتابا حول الدقائق الثلاثة الأولى لنشأة الكون باللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *