سياسة

بركة: عدم الانسجام الحكومي يعدم الثقة .. ويجب تبسيط القوانين

أرجع الأمين العام لحزب الإستقلال نزار بركة سبب “انعدام الثقة داخل المجتمع المغربي وضعف انخراط الشباب في العمل السياسي”، إلى “عدم الانسجام الحكومي والشك في السياسات العمومية، مع تفشي منطق الارتباك والانتظارية”، داعيا إلى “إشراك المواطنين في مشروع النموذج التنموي الجديد، باعتباره قضية وطنية”.

واعتبر أمين عام حزب الميزان خلال كلمته نهاية الأسبوع الماضي في لقاء حزبه مع الاتحاد العام للمقاولات حول موضوع “النموذج التنموي الجديد للمغرب”، بمدينة مراكش، أن مشكلة الثقة ومعضلة التدبير الحكومي التي ترافق القرار السياسي، أثر بشكل كبير على مشاريع القوانين والمراسيم التطبيقية مراسيمها التنظيمية قبل المصادقة عليها.

ودعا بركة خلال كلمته، الحكومة المغربية إلى ضرورة تبسيط القوانين لملاءمة الواقع، مشيرا إلى أن القوانين التي تجلب من الخارج ويتم تطبيقها في الواقع، تتجاوز القدرات الحقيقية للمملكة، وهذا ما يخلق أزمة الثقة داخل المجتمع المغربي، وفق تعبيره.

وأشار المتحدث إلى أن حزب الاستقلال يؤسس لمشروع تنموي جديد يهدف إلى ضرورة وضع ضمانات لتقليص الفوارق الاجتماعية، وتأسيس ديمقراطية متطورة في البلاد، من خلال ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وشدد على مشروع حزبه يركز في عمقه على تقوية الفئة المتوسطة وتعزيزها، من خلال محاربة الفقر، وتوفير وسائل الارتقاء الاجتماعي والشغل للشباب والنساء، ومراجعة الحكامة، وتكوين رؤية استراتيجية تقوي القدرات بدل التركيز فقط على البنيات التحتية.

واعتبر بركة أن الحديث عن النموذج التنموي يتطلب إشراك المواطنين، باعتبار هذا المشروع قضية وطنية، مشيرا إلى أن حزبه يقترح القيام بتعاقد اجتماعي ينطلق من الاختيارات الكبرى للمشاريع الملكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    يجب أن تعرف أن الثقة مفقودة من زمان من أيام ما كان الاستقلال في الحكومة وعمر فيها ماذا قدم للطبقات الكادحة غير الفتات والوعود الكاذبة