سياسة

البيجيدي يهزم التقدم والاشتراكية في صراع على لجنة مراقبة المالية

هزم فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب المجموعة النيابية للتقدم والاشتراكية، في صراع على رئاسة لجنة مراقبة المالية العامة، بعد تقديم المجموعة النيابية مرشحها رشيد الحموني لمنازلة إدريس صقلي عدوي. وحصل مرشح فريق حزب “العثماني” على رئاسة اللجنة بحصده لـ107 أصوات من أصل 211 مصوتا، مقابل 87 صوتا لمرشح المجموعة النيابية لحزب “بنعبد الله”.

وأسفرت عملية انتخاب رؤساء اللجان النيابة الدائمة بمجلس النواب، اليوم الاثنين 23 أبريل 2019، عن انتخاب يوسف غربي عن فريق العدالة والتنمية رئيسا للجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين بالخارج.

كما أسفرت النتائج عن انتخاب مولاي هشام المهاجري عن فريق الأصالة والمعاصرة رئيسا للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، وتوفيق الميموني عن فريق الأصالة والمعاصرة رئيسا للجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، وعبد الله بوانو عن فريق العدالة والتنمية رئيسا للجنة المالية والتنمية الاقتصادية.

وخلصت النتائج ذاتها إلى انتخاب سعيدة أيت بوعلي عن الفريق الاستقلالي رئيسا للجنة القطاعات الاجتماعية. وسعيد شبعتو عن فريق التجمع الدستوري رئيسا للجنة القطاعات الانتاجية. وسعيد التدلاوي عن الفريق الحركي رئيسا للجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة. ومحمد ملال عن الفريق الاشتراكي رئيسا للجنة التعليم والثقافة والاتصال.

وشهدت الجلسة حالة من التوتر بسبب تأخر رئيس فريق الأصالة والمعاصرة أبودرار عن التصويت، وهو ما اعتبره النائب البرلماني عن فريق العدالة والتنمية خالد البوقرعي خرقا قانونيا، واتفق معه رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، لكنه هذا الأخير طالب بالسماح له بالتصويت نظرا لوضعه الاعتباري كونه رئيس فريق، وهو ما تم بعد شد وجدب.

يذكر أن مجلس النواب شهد احتقانا بين حزبي العدالة والتنمية وحليفه في الحكومة التقدم والاشتراكية بعد تقديم هذه الأخيرة مرشحها لرئاسة لجنة مراقبة المالية العامة، بمبرر “وجود إقصاء لها”، وأدى ذلك إلى اجتماع رؤساء فرق ومجموعة الأغلبية من أجل احتواء الأوضاع، وبعد تشبث كل طرف برأيه خلص الاجتماع إلى ترك الأمر لتصويت النواب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *