سياسة

برلمانيون يطلقون نداء من الرباط لإلغاء عقوبة الإعدام بالدول المغاربية

أطلق برلمانيون مغاربيون نداء لإلغاء عقوبة الإعدام بالدول المغاربية، معتبرين هذه العقوبة “تكرس روح الانتقام والتأثر وتشكل خطرا على الحق في الحياة وعلى الحقوق الأساسية للإنسان”.

جاء ذلك في لقاء نظمته شبكة البرلمانيات والبرلمانيين ضد عقوبة الإعدام بالمغرب، الأسبوع الماضي بمجلس المستشارين، مع برلمانيات وبرلمانيين من تونس الأعضاء بالائتلاف التونسي لإلغاء عقوبة الإعدام ومن برلمان موريتانيا.

واعتبروا إلغاء عقوبة الإعدام نهائيا من المنظومة التشريعية الجنائية بالمجال المغاربي “من صميم قناعاتنا ومسؤوليات البرلمانيات والبرلمانيين وضمن مخططاتنا وأنشطتنا البرلمانية حاضرا ومستقبلا”.

وأعلن المجتمعون بالرباط، “إرادتنا كبرلمانيات وبرلمانيين ومن أفاقنا السياسية المتعددة، التزمنا القاطع بالتنسيق بيننا ولَم الجهد من داخل مؤسساتنا ومن خلال لقاءاتنا الثنائية والجماعية محليا وإقليميا ودوليا، من أجل الدفاع عن الحق في الحياة وعن كل مظاهره ومنها بالأساس إلغاء عقوبة الإعدام نهائيا من كل المنظومات التشريعية الجنائية بدولنا المغاربية”.

واعتبروا، كذلك، أن استمرار صدور أحكام بالاعدام لم يعد له موقع ولا معنى بعد تجميد تنفيذها سنوات بمنطقتنا، وبعد أن أثبتت الدراسات أن عقوبة الإعدام لا يمكنها أن توقف الجريمة أو تحد من امتداداتها، وتدعو إلى إقرار الإصلاحات القانونية والقضائية الجوهرية بمقاربات حقوقية تعزز الحكامة والفعالية والكفاءة في أجهزة العدالة والمساعدين لها”.

وناشد المشاركون في هذا اللقاء “السلطات المعنية بدول منطقتنا، إلى خلق كل الظروف واستثمار كل الإمكانيات لحماية حقوق السجناء وأنسنة السجون والعمل بصفة خاصة من أجل رفع كل المعاناة عن المحكوم عليهم بالإعدام القابعين بالسجون في أوضاع استثنائية مخلة أحيانا بمبادئ الأمم المتحدة المتعلقة بمعاملة السجناء وفِي مقدمتها احترام قواعد منديلا، كما يناشدون السلطات المعنية بتحويل عقوبة الاعدام في حقهم إلى عقوبة بديلة”.

وشددوا على أن “هذا النداء دعوة موجهة من المشاركات والمشاركين من برلمانات المنطقة المغاربية في الندوة، إلى تأسيس شبكة للبرلمانيات والبرلمانيين المناهضين والمناهضات لعقوبة الإعدام بالمنطقة المغاربية، مع الالتزام للعمل من أجل تنشيط مؤسساتنا التشريعية في مجال المقترحات قوانين ومساءلة الحكومات سواء في موضوع إلغاء عقوبة الإعدام أو ما له ارتباط بها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *