اقتصاد

خبير: هذه علاقة الإنجليزية والفرنسية بسوق الشغل المغربي (فيديو)

قال عبد الله شنكيطي الخبير في التشغيل، ومدير الموارد البشرية بعدد من المؤسسات، إن اللغات الحية، أصبحت مفتاح التشغيل في السوق المغربية، وإتقان الفرنسية والإنجليزية، أصبح أساسيا لولوج عالم الشغل، موضحا أن “جل المشغلين يركزون عليها في المقابلات التي يجرونها مع الطلبة وخريجي المدارس ومعاهد التكوين، خاصة اللغة الفرنسية، فهي لغة الشغل بالمغرب”.

وأضاف في معرض مداخلته في الندوة التي نظمتها جمعية مسيري ومؤطري الموارد البشرية agef sud بمدينة أكادير مساء أمس الجمعة، أن اللغة الفرنسية أصبح تواجدها في نهج السيرة ملحا للمشغلين وأرباب المصانع والمعامل، وعن الإنجليزية يقول :” الذي لايتقنها اعتبره في مرحلة محو الأمية”.

وقال المتحدث”نجد صعوبة في الحصول على عمالة باك+2، مؤهلة تقنيا، وتتمكن من اللغات الحية وفي مقدمتها الفرنسية، فالباحثون عن فرص العمل اليوم لايتقنونها وهذا جد مؤسف”.

وتحدث الخبير عن الكفاءة لدى الطلبة، وعلاقتها بالشهادات العليا، قائلا في هذا الصدد:”نصرف أموالا للحصول على الشواهد العليا والميزة، وللأسف الشركات وسوق التشغيل تبحث عن المهارات والكفاءات”.

“نظامنا التعليمي وجامعاتنا لاتستطيع إنتاج كفاءات مهنية، وسنغافورة أصغر بلد في آسيا، تحتل المرتبة الأولى عالميا في إنتاج الكفاءات، فقبل أن تدرس أبناءها العلوم تدرسهم أولا حب المواطنة، وتركز على الشخصية والتصرفات، فالأمور التقنية تكتسب في شهر أو شهرين، يجب تعليم أبنائنا منذ التعليم الابتدائي، طريقة إعداد نعد نهج السيرة، والبيع والشراء، قبل الباكالوريا حتى يصبحوا جاهزين للعمل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *