مجتمع

“بيان لاهاي” حول حرية الصحافة يطالب بحرية معتقلي الرأي بالمغرب

طالب “بيان لاهاي” حول حرية الصحافة بالمغرب، بإطلاق سراح كافة معتقلي الرأي، والسماح للصحفيين الأجانب بالقيام بعملهم بكامل الحرية، مبديا تضامنه مع “النضال الشجاع للصحفيين الناقدين ومع وسائل الإعلام المستقلة بالمغرب”.

البيان الذي وقع عليه لحد الآن 58 صحافيا من هولندا والمغرب بالإضافة إلى 6 برلمانيات وبرلمانيين من أحزاب يسارية، جاء فيه أن “المغرب يعرف نفسه كواجهة ديموقراطية أو كديموقراطية ” في طور النمو”، لكن من خلال تعامل الحكومة المغربية مع الصحافة والصحفيين فإننا لا نلاحظ أي طموح ديموقراطي”.

وقال الموقعون على “بيان لاهاي”، إن “المغرب ظل يتدلى لسنوات في أسفل جميع القوائم والمؤشرات الدولية في مجال حرية الصحافة والشفافية السياسية والاقتصادية. أيضا خلال سنة 2019 لم يتجاوز المغرب الدرجة الـ 135 (من أصل 180) في مؤشر حرية الصحافة الدولية”.

وأشاروا إلى أن “الصحفيين المستقلين الذين سبق لهم أن أعدوا تقارير حول حراك الريف ومن بينهم صحافيو Badil-info، حميد المهداوي، ربيع البلق والصحفيون المدنيون محمد الأصريحي، حسين الإدريسي وفؤاد السعيدي وعبد العالي حود، تم الحكم عليهم بعقوبة سجنية ما بين 3 و5 سنوات”.

“في السابق كان فقط المرتبطون بشكل مباشر والضالعون من الصحفيين هم الذين كانوا على علم بالحروب الصامتة التي كانت تشنها الحكومة المغربية ضد الصحافة الحرة والصحفيين الشجعان”، يضيف المصدر ذاته، “لكن حاليا تجد الحقائق طريقها إلى الجمهور بشكل تلقائي، وذلك بفضل الأخبار الصحفية الواسعة، من بينها المتعلقة بطرد الصحفيين الهولنديين مثلا”.

وأوضح الموقعون على البيان، أن “اتحاد الصحفيين الهولنديين طالب من وزير الخارجية الهولندي السيد بلوك، من خلال مراسلة، من أجل مساءلة نظيره المغربي حول طرد الصحفيين الهولنديين وحول مناخ العمل للصحفيين الأجانب بالمغرب على العموم. إنها مبادرة جديرة بالثناء تستحق الدعم والمتابعة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *