مجتمع

بعد مصرع عاملات زراعيات.. مستشارون يجتمعون لمناقشة وضعيتهم

عقب مصرع عمال زراعيين في أكادير وطنجة ومولاي بوسلهام، قررت لجنة التعليم والشؤون الثقافية والاجتماعية عقد اجتماع لدارسة موضوع “الوضعية الاجتماعية للعملات والعمال الزراعيين وظروف عملهم وتنقلهم إلى أماكن عملهم بالضيعات الفلاحية.

وحسب رئيس اللجنة عبد العلي حامي الدين فقد جاءت إثارة هذا الموضوع إثر حادثة السير التي أودت بحياة مجموعة من العاملات الزراعيات بالطريق الرابطة بين العرائش ومولاي بوسلهام الغرب وحادثتي أكادير وطنجة، وبطلب من مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل.

وكان الموضوع قد تسبب في تراشق الاتهامات خلال جلسة الأسئلة الشفهية، اليوم الثلاثاء 07 ماي 2019 بمجلس المستشارين، بين الكونفدرالية الديمقراطية للشغل وفريق العدالة والتنمية من جهة، وبين الكونفدرالية وكاتب الدولة المكلف بالنقل من جهة أخرى.

وأكد كاتب الدولة لدى وزیر التجهیز والنقل واللوجستیك المكلفة بالنقل نجيب بوليف، خلال الجلسة، أن الحادثة التي وقعت لحافلة أنزا سببها السرعة، موضحا أن الشركة لا تتوفر على عقود مع الشركات التي تشغل على نقل عمالها.

يذكر أن حادثة السير التي وقعت على الطريق الرابط بين العرائش ومولاي بوسلهام راح ضحيتها 14 عاملة زراعية في حقول الفراولة، وأصيب فيها عشرات من العاملات الأخريات، وعقب ذلك أمر الملك محمد السادس بنقل المصابين إلى المستشفى العسكري بالرباط.

وراح ضحية حادثة حافلة أنزا سيدتين تعملان بأحد معامل تصبير السردين ضواحي أكادير، وجرح 30 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، في الحادث المأساوي الذي نجم عن انقلاب حافلة تقل عاملات وعمال أحد المصانع المتواجدة بالحي الصناعي أنزا، ضواحي أكادير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *