مجتمع

التبرع بالدم.. 13 ألف كيس منتصف رمضان والحسيمة تحطم رقما قياسيا

كشف رئيس المركز الوطني لتحاقن الدم بالمغرب محمد بنعجيبة عن حصيلة التبرع بالدم إلى حدود 15 من شهر رمضان الجاري، معلنا جمع 13 ألفا و135 كيس دم على المستوى الوطني.

وسجل بنعجيبة معطيات مثيرة تتعلق ببلوغ نسبة التبرع بالدم في المركز الجهوي لتحاقن الدم بالحسيمة 157 في المائة، و123 في المائة بالمركز الجهوي ببني ملال.

وأفاد بنعجيبة أن المركز الجهوي لتحاقن الدم بالدار البيضاء تمكن من جمع 3255 كيس دم خلال نصف شهر رمضان، فيما جمع المركز الجهوي بالرباط 2639 كيس دم.

وأضاف بنعجيبة أن المركز الجهوي بوجدة تمكن من جمع 1033 كيس دم، والمركز الجهوي بفاس 895 كيس دم، والمركز الجهوي بمكناس 866 كيس دم.

وأوضح رئيس المركز الوطني لتحاقن الدم بالمغرب أن العدد المستهدف نهاية شهر رمضان هو 25 ألف و92 مستهدفا، مراهنا على المراكز الجهوية بالدار البيضاء والرباط وفاس ووجدة ومكناس لتحقيق ذلك.

وكان التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2015، قد سجل محدودية في مستويات مخزون الدم بالمغرب، موضحا أنها لا تزال محدودة بالمقارنة مع الاحتياجات ولا تسمح بتعزيز تأمين التزويد بهذه المنتجات.

وذكر التقرير، أنه على الرغم من التطور المهم المسجل مند سنة 2010 بخصوص التبرعات فإن الكميات المتوفرة لا تزال محدودة، والتبرعات لا تتجاوز 9,0 % من مجموع الساكنة إذ لا يزال هذا المستوى أقل مما هو عليه في معظم البلدان والمستويات الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية.

يذكر أن  رئيس المركز الوطني لتحاقن الدم محمد بنعجيبة أكد أن التبرع بالدم عن طريق المساجد يشكل حوالي 25 في المائة من مجموع التبرعات المسجلة سنويا في المملكة.

وأضاف بنعجيبة أنه قبل الشروع في تنظيم حملات وطنية للتبرع بالدم بالمساجد، واجهت المركز مشاكل كبيرة، حيث لم يستطع تلبية طلبات المرضى المحتاجين للدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *