أدب وفنون

الزي المغربي التقليدي برمضان .. تشبث بالموروث أم فرصة للاستعراض

تزامنا مع شهر رمضان، يزداد الإقبال في اقتناء اللباس التقليدي المغربي، وتكثر مظاهر الاحتفالات بالزي الذي أصبح منذ زمن عنوانا للوقار، فأصبح الاختيار الأمل في هذا الشهر للكثير من النجمات المغربيات.

من الجلابة إلى القفطان، تختلف مظاهر استعراض هؤلاء النجمات اللواتي يحرصن على تصوير إطلالتهن ونشرها بشكل يومي على منصات التواصل الاجتماعي لتنهال عليهن تعليقات المتابعين والمعجبين بلباسهن.

وبالرغم من أن هذا الزي يمثل جميع المغاربة، وأصبح عنوانا الرقي للمرأة المغربية في العالم بأسره، إلا أن عددا من المتابعين ينتقدون هذه المظاهر، حيث يؤكدون على أن “تلك النجمات غيرن معاني شهر رمضان من التعبد إلى فرصة لاستعراض الملابس”.

ومن بين الفنانات المغربيات اللواتي يتابعن هذه الصيحة ويظهرن كل يوم بشكل جديد في صور تنشر باستمرار على صفحتها الرسمية، المغنية دنيا بطمة التي أطلق عليها لقب “سفيرة الجلابة المغربة” هذه السنة بعدما حصلت على لقب سفيرة القفطان المغربي في مناسبات رسمية كثيرة.

ولم يعد القفطان والجلابة حكرا على المغربيات، بل انتقلت صيحته إلى الخليج العربي، وبدأ يأخذ طابعا مختلفا، إذ تحرص نجمات الخليج على ارتدائه في المناسبات وبالبرامج التي تعرض على أهم القنوات العربية، بل أصبح يعتمد في أعمالهم الدرامية التي تعرض خلال هذا الشهر.

تجدر الإشارة إلى أن الإسبانية “جورجينا رودريجيز”، زوجة نجم كرة القدم العالمي البرتغالي “كريستيانو رونالدو”، قد اختارت القفطان المغربي من خلال ظهورها في حفل جائزة “غلوب سوكر” لأفضل لاعب في العالم لعام 2018، الذي حضرته الحصافة العالمية وتحدثت عنه مختلف الجرائد والقنوات الأمر الذي زاد من ظاهرة القفطان عبر العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *