مجتمع

بعد “تشييع القطاع”.. طلبة التمريض يعتصمون بتطوان رفضا للتعاقد (صور)

تظاهر طلبة ممرضون أمام مقر المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة بتطوان المتواجدة بمستشفى “سانية الرمل”، أمس الأربعاء، ضمن مسلسلهم الاحتجاجي المستمر رفضا لسياسة الوزارة في التعامل مع الخصاص الذي يعرفه القطاع.

وقامت “التنسيقية المحلية للطلبة والخريجين و الممرضين للمعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة بتطوان”، بتنظيم اعتصام لـ7 ساعات أمام مقر المندوبية، وذلك بعدما شاركوا يوم 13 ماي الجاري في تشييع جنازة رمزية لمهنة التمريض، حاملين صندوقا كرتونيا يجسد بنظرهم وفاة كرامة الممرضين بالمغرب.

وأوضح المحتجون خلال اعتصام الأمس، أن هذه الخطوة تأتي للتعبير عن “رفض سياسة الآذان الصماء والزيادة في نهج السياسات الترقيعية، وسد الخصاص الذي تعيشه مصلحات مستشفى تطوان بالتعاقد مع الجمعيات في ظروف مزرية ينتج عنها تعريض صحة المواطن للخطر”.

الطالب الممرض محمد كروم، قال في تصريح لجريدة “العمق”، إن الوزارة “تنهج بالموت البطيء سياسة القضاء على المناصب المالية للخريجين الذي يقدر عدد العاطلين منهم أكثر من 5000 خريج من المعاهد العليا للمهن التمريضية وتقنيات الصحة”.

واتهم المتحدث الوزارة بـ”فرض نوع من التعاقد غير المباشر، حيت تم في جهة طنجة تطوان الحسيمة التعاقد مع أكتر من 150 ممرضا بهذه الطريقة، تستفيد منه المدارس الخاصة لسد الخصاص المهول الذي يعرفه قطاع الصحة من الأطر التمريضية”.

وأشار كروم إلى أن التنسيقية “متشبتة بكافة مطالبها بما يشمله التعويض عن الأخطار المهنية وإحدات هيئة الوطنية للمرضين وتقنيات الصحة، والقانون المؤطر، والتسريع بفتح سلك الماستر المجمد لمدة أكتر من سنة”، رافضا “كافة الحلول الترقيعية للوزارة عوض تحسين الخدمات وحفظ صحة المواطن”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    دسارة يالكوسالى