https://al3omk.com/425895.html

هلال العيد يقسم العرب .. هذه هي الدول التي أعلنت العيد غدا الثلاثاء المغرب يراقب الهلال غدا

على غير العادة، انقسمت الدول العربية التي كانت قد توحدت في رؤية هلال رمضان، حيث أعلنت عدد منها ثبوت رؤية هلال شهر شوال، بعد عملية المراقبة مساء اليوم الإثنين، فيما أعلنت أخرى تعذر رؤيته.

أعلن الديوان الملكي السعودي، أن يوم غد الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر في المملكة بقرار من المحكمة العليا، وذلك بعدما أثار تأخر الإعلان عنه جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وإلى جانب السعودية، أعلنت كل من الإمارات والكويت وقطر والبحرين غدا الثلاثاء أول أيام عيد الفطر، متوافقة بذلك مع تركيا وغالبية مسلمي أوروبا، والتي أعلنت مبكرا أن الثلاثاء هو أول أيام شهر شوال.

بالمقابل، أعلنت كل من إيران والأردن وفلسطين وتونس والجزائر وباكستان وعمان أن يوم الأربعاء هو أول أيام عيد الفطر، فيما سيراقب المغرب هلال شوال بعد مغرب شمس يوم غد الثلاثاء.

وكان عبد العزيز خربوش الإفراني، المختص في علم الفلكيات، قد أوضح أن مراقبة هلال شهر شوال بالمغرب، ستكون واضحة للعيان ليلة الثلاثاء، ما لم يكن هناك طارئ استثنائي.

وقال الفلكي في اتصال هاتفي بجريدة “العمق”، إن أول أيام عيد الفطر بالمغرب وبعدد من الدول العربية والإسلامية، ينتظر أن يكون يوم الأربعاء، الموافق لـ5 يونيو 2019.

يُشار إلى أن عددا من الفلكيين من 12 دولة عربية كانوا قد أصدرو بيانا بشأن ظروف رؤية هلال شهر شوال، أكدوا فيه بشكل موحد أن شهر رمضان سيكون 30 يوما باعتماد الرؤية، و29 يوما باعتماد الحساب الفلكي.

ويعني ذلك، وفقا للبيان، أن يوم عيد الفطر سيكون الأربعاء الموافق 5 يونيو للدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين الموافق 6 ماي والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد.