سياسة

بلفقيه يتحدث عن موعد المؤتمر وأخطاء بنشماش ويتحدى تيار وهبي (فيديو)

تحدث القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة، سمير بلفقيه، عن موعد مؤتمر الحزب، وعن الإجراءات التي سيقدم عليها تيار الأمين العام لمواجهة إجراءات الخصوم الذين بذهبون في اتجاه المؤتمر، وتحدى تيار المنصوري بنشر فيديو لإحدى دورات المجلس الوطني.

وقال عضو المكتب السياسي لحزب الجرار، في حوار مع “العمق”، “بنشماش سيرفع السقف عاليا، حتى المادة 69 التي شككوا فيها وادعوا أنه تم التعديل فيها في الدورة 22 للمجلس الوطني والتي بموجبها لن يتمكن الأمين العام من إعفاء المنسقين والأمناء العامين الجهويين”.

واستطرد “فالأمين العام سينشر فيديو الدورة كاملا من ألفه الى يائه، ليتضح للجميع أنه لم يتم تعديل المادة قط وقرار بنشماش بإعفاء المنسقين الجهويين صائب”.

وبخصوص مواجهة إجراءات الخصوم، الذين يذهبون في اتجاه المؤتمر، قال بلفقيه “سنعقد اللجنة التحضيرية وننتخب رئيسا وندهب في اتجاه المؤتمر في القريب”.

واعتبر أن الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة تنازل كثيرا، وأبدى لينا في تطبيق القانون، مضيفا أن أطراف استغلت الوضع وحاولت الانقضاض على الحزب.

وقال إن بنشماش “قدم تنازلات كنت ضدها شخصيا رفقة عدد من الإخوة لأنها لا تستند إلى أساس قانوني.. مثلا اتفاق 5 يناير”.

وأضاف أن بنشماس “منذ تحمله للمسؤولية أجهضت جميع المبادرات، بعض أعضاء المكتب السياسي لم يحضروا لاجتماعات المكتب السياسي إلا مرة واحدة، وأدخلونا في دوامة حل المكتب السياسي والفدرالي وتأسيس لجنة لتدبير الحزب”.

واستطرد القيادي في حزب الأصالة والمعاصرة أن ما حدث في اجتماع اللجنة التحضيرية، كان بمثابة النقطة التي أفاضت الكأس، لتبدأ مرحلة جديدة “تتسم بالمسؤولية وتطبيق القانون”.

وتابع “الزلة الكبرى هي التطاول على مؤسسة الأمين العام في لقاء اللجنة التحضيرية، وهو ما شكل محطة مفصلية لتدشين مرحلة مفصلية تتسم بالانضباط للقانون الداخلي والنظام الأساسي”.

وأوضح أن “جهة أو جهتان، من الناحية التنظيمية في الحزب، تعتبر أن الحزب لها لا لغيرها وتعتبر وأنها حولت الجهة لقلعة محصنة يصعب على أي الدخول اليها “، في إشارة إلى علاقة فاطمة الزهراء المنصوري مع جهة مراكش.

وأضاف بلفقيه “لدرجة أن الأمين العام ذهب لعقد لقاء مع رؤساء الجماعات في مدينة مراكش، وتمت محاولة إجهاض اللقاء بتحريض من بعض الاشخاص المعروفين الذين حثوا رؤساء الجماعات على عدم حضور الاجتماع”.

وانتقد حالة “التسيب الذي جاء نتيجة مرحلة فراغ منذ استقالة إلياس إلى حدود انتخاب بنشماش ومحاولة الأخير تليين الاجواء”.

وتابع المتحدث أن ما وقع خلال اجتماع اللجنة التحضيرية، دفع الامين العام حكيم بنشماش إلى بدء مرحلة جديدة تتميز بالصرامة وإنهاءعهد التسامح مع الأخطاء وتجاوز القانون.

وتفجر احتماع للجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لحزب الجرار، يوم 18 ماي، على وقع خلافات حادة بين تيار الأمين العام من جهة وتيار فاطمة الزهراء المنصوري وعبد اللطيف وهبي من جهة أخرى.

وفي الوقت الذي أعلن في الأمين العام في بيان أنه رفع اجتماع اللجنة التحضيرية دون أن تنتخب رئيسا، قال تيار المنصوري إن اللجنة انتخبت سمير كودار رئيسا لها، وهو ما دفع تيار بنشماس للانسحاب.

ويعيش حزب الأصالة والمعاصرة على وقع أزمة خانقة، بدأت بوادرها منذ فشل الحزب بقيادة الأمين العام السابق إلياس العماري في الفوز بالانتخابات البرلمانية الماضية، وتفاقمت الأزمة مع اقتراب موعد المؤتمر الرابع للحزب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *