أخبار الساعة، مجتمع

باب حديدي ينهي حياة قس مسيحي بكنيسة تطوان

أفادت مصادر متطابقة بمدينة تطوان، أن قسا مسيحيا لقي مصرعه، أمس الخميس، في حادث بكنيسة المدينة الواقعة بساحة مولاي المهدي المعروفة محليا باسم “بلاصا بريمو” وسط تطوان، مشيرة إلى أن القس لفظ أنفاسه الأخيرة داخل سيارة إسعاف أثناء نقله إلى مستشفى “سانية الرمل”.

وكشفت مصادر محلية أن القس”أنطونيو ألكادي فرانسيسيانو-antoño alcade”، توفي بعدما سقط عليه باب حديدي كبير يقع بالسور الأمامي للبوابة الرئيسية للكنيسة الشهيرة في تطوان، وذلك عندما كان يتابع عملية إصلاح الباب رفقة مقاول، كما تعرض المقاول لجروح طفيفة على مستوى اليد.

وأفادت المصادر أن مستشفى سانية الرمل عرف حركة غير اعتيادية أمس الخميس، نتيجة توافد العديد من المسيحيين، خاصة الإسبان والراهبات، فيما شرع القائمون على الكنيسة في الإجراءات الإدارية والدينية بالتنسيق مع السلطات المحلية بتطوان، من أجل تسلم جثمان الراحل والشروع في إجراءات الدفن.

صفحة “اليهود المغاربة” قالت إن القس المذكور  الحامل للجنسية الإسبانية والبالغ من العمر 65 عاما، عُرف بتكريس حياته لفعل الخير والإحسان، مشيرة إلى أنه معروف بين التطوانيين وخاصة المهاجرين الأفارقة بأعماله الخيرية وطيبوبته.

وأضافت: “كان أكثر الناس انتصارا لروح التسامح والتعايش بين البشر، وكان يتولى كل يوم الطبخ للمهاجرين الأفارقة القادمين من جنوب الصحراء، إضافة إلى تعليم أبنائهم ومباشرة الأعمال الإدارية من تسجيل وتحديد الأوقات والأقسام فيما يخص تعليم الخياطة للعديد من نساء تطوان”.

هذا وحلت بعين المكان السلطات المحلية ومصالح الأمن من أجل الوقوف على ملابسات الحادث، وفتح تحقيق في ظروف وقوعه، وفق المصادر ذاتها.

يُشار إلى أن الكنيسة الإسبانية يعود تاريخ بنائها إلى سنة 1922 أثناء فترة الاحتلال الإسباني للمدينة، إذ تعتبر من المعالم التاريخية الإسبانية التي تحتضنها مدينة تطوان المصنفة من طرف منظمة “اليونسكو” ضمن التراث العالمي الإنساني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *