سياسة، مجتمع

أبو زيد: لغة التدريس بيد لوبي اقتصادي.. واليسار مفصول عن المجتمع (فيديو)

قالت البرلمانية السابقة عن حزب الإتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، حسناء أبوزيد، “إذا ظهر في المستقبل لوبي اقتصادي في المغرب يتكلم اللغة الهيروغليفية، ستجد هذه اللغة من يدافع عنها”، مؤكدة ” على أن التعليم في مراحله الأولى يجب أن يمر من اللغة الأم، كما أن لغة الإدارة يجب أن تكون بالعربية والأمازيغية”.

وأوضحت القيادية الإتحادية خلال ندوة تحت عنوان “إصلاح التعليم ضروري لكل تنمية حقيقية”، أمس السبت بمراكش، أن “المغرب اليوم يسجل نسبة مهمة في الاستثمار بمعدل يفوق 30 بالمائة، في المقابل نجد النتائج غير موجودة على أرض الواقع، باعتبار الشواهد المغربية غير مؤهلة ولا تستجيب لمتطلبات سوق الشغل”.

وفي موضوع آخر، وصفت أبوزيد “الأحزاب اليسارية المغربية بـ”المُتعبة والمفصولة عن المجتمع”، كما دعتها إلى ضرورة “التخلص من السلفية اليسارية، لأنها تشل حركيتها داخل المجتمع”.

وتسائلت البرلمانية السابقة “كيف يمكن لنا أن ندعو لتجاوز نظام سياسي معين ونحن قد أنتجنا أنظمة حزبية أعتى من نظام الدولة”، مشيرة إلى أن مشكلة مجتمعنا اليوم تكمن في “ضعف الدولة، بحجية ضعف الأحزاب الإدارية التي خلقتها الدولة وعدم قدرتها على التأطير السياسي”.

وأعلنت المتحدثة أنها مستعدة لتكون إصلاحية منبطحة من أجل ضمان حقوق المغاربة وتقديم خدمات لهم، معتبرة أن هذه هي قمة التضحية ومنتهى النضالية، عوض أن تعيش الزعامة التي لا تقدم شيء للمغاربة.

وأوضحت عضو المكتب السياسي لحزب الوردة، أنه من الأخطاء التي وقعت فيها الأحزاب اليسارية، هي “بروز عقليات يسارية تترصد أخطاء اليسار، وعدم القدرة على جعل مصلحة المواطن في قلب المصالح العليا للبلاد، والبحث عن الزعامة اليسارية فيما بيننا، والإقتناع أن اليساري هو الفاضح وليس البنّاء”.

واعتبرت في المقابل “نجاح الحركات الإسلامية”، جاء بسبب “انخراطها داخل المجتمع، ولأنها فهمت المجتمع رغم أنها لا تؤمن بالديمقراطية إلا كوسيلة للوصول إلى السلطة، مبدية تخوفها من أن يصل اليسار إلى مرحلة قول ما لا يقدر عليه، ونصبح بذلك مؤثتين للمشهد السياسي”. وفق تعبيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *