اقتصاد

أخنوش: الصادرات الفلاحية بلغت 800 ألف طن هذا العام.. والمنتوج جيد

أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، أنه يبتبين “الموسم الفلاحي الحالي، رغم الظروف المناخية يبقى في إطار متحكم فيه، ونتمنى أن تبقى النتيجة الإجمالية في الأخير في المستوى”.

جاء ذلك، في جواب للوزير، على سؤال تقدم به، كل من فريق التجمع الوطني للأحرار، والفريق الاشتراكي، وفريق الأصالة والمعاصرة، وفريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والفريق الدستوري، حول وضعية الموسم الفلاحي وحصيلته، وكذا المشاكل التي تعاني منها الفلاحة، خلال الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء.

وقال أخنوش، إنه من المرتقب أن يكون الإنتاج متوسطا مقارنة مع السنوات الماضية، خاصة السنة الماضية الذي كان فيها الموسم الفلاحي استثنائيا، مضيفا أنه “يمكن وصف موسم 2018-2019 بالمتوسط إلى الجيد في المناطق الشمالية ومن المتوسط إلى الصعب بأقاليمنا الجنوبية”.

وتابع الوزير، أن تقديرات المحصول الفلاحي لموسم الحبوب تبلغ  حوالي 61 مليون قنطار، “لذلك يمكن القول إن الحصيلة متوسطة، وكذلك تشير التوقعات إلى أن الحصيلة الإجمالية لباقي القطاعات الأخرى ستكون جيدة، فيما يخص الصناعات السكرية الشمندر بلغ 59 ألف هكتار، والسكر 600 ألف طن، فيما بلغ انتاج الزيتون مليون و900 ألف طن، كما أن الحوامض كانت جيدة”.

ولفت أخنوش، إلى أن المغرب اليوم دخل في مستوى جديد ستصل فيه نسبة النمو الفلاحي 124 مليار درهم، مشيرا إلى أن الحبوب بالرغم من أنها بلغت 61 مليون قنطار، إلا أن جودتها تبقى جيدة.

وأكد أخنوش، أن المنتوج الوطني هذه السنة جيد، فهناك أخبار جيدة عن حجم التصدير لمختلف المواد الفلاحية، والذي بلغ 800 ألف طن بزيادة 9 في المائة بالنسبة للموسم الماضي وما يعادل 18 مليار درهم كرقم معاملات، فالصادرات هذه السنة بالنسبة للفواكه الحمراء سجلت 72 ألف طن، وصادرات الحوامض بلغت 665 ألف طن بارتفاع زائد 2 في المائة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *