ملتقى وطني لتسويق المبادرة المغربية بشأن “الحكم الذاتي للصحراء المغربية”
https://al3omk.com/43245.html

ملتقى وطني لتسويق المبادرة المغربية بشأن “الحكم الذاتي للصحراء المغربية”

بمناسبة عودة المغرب إلى أحضان الاتحاد الإفريقي، تنظم جمعية المهرجان الإفريقي للفنون الشعبية بأكادير،”الملتقى الوطني للشعوب الإفريقية” في نسخته الأولى، بهدف إبراز وتثمين وتسويق المبادرة المغربية بشأن “الحكم الذاتي للصحراء المغربية، كأساس يمكن الاستفادة منه من اجل حل النزاعات سلميا بالقارة الإفريقية”، وذلك ابتداء من الرابع والعشرون من الشهر الجاري.

ويستمد هذا الملتقى، محاوره من الخطاب الملكي الذي ألقاه الملك محمد السادس بعاصمة السنغال بمناسبة الذكرى 41 للمسيرة الخضراء, ومن الخطاب التاريخي الذي ألقاه الملك بالقمة الإفريقية بمناسبة عودة المملكة المغربية الى أحضان الاتحاد الإفريقي.

كما أنه نظم، تلبية للنداء الملكي للفاعلين المغاربة بما فيهم المجتمع المدني، من أجل التجاوب مع طلب الدول الافريقية لتحقيق المزيد من الاندماج والتقارب والتكامل فيما بينها وبين المغرب.

وارتبط تنظيم هذا الملتقى الإقليمي للشعوب الإفريقية، من الجانب الموضوعي بالظرفية التاريخية الراهنة، أما من الناحية الذاتية ارتبط بالجهة حاملة المشروع، إذ يأتي الملتقى في سياق اهتمام المغرب بالسياسة التضامنية مع الدول الإفريقية والتي تفرضها جذور الصداقة والأخوة، وكذا السياق الدولي الذي يتسم بتزايد جهوية الاقتصاديات وتكثيف التنافس على المستوى التجاري والمالي.

وتأتي الدورة الأولى من الملتقى، كتتمة للورش الفكري والعلمي والفني والدبلوماسي، الذي قامت به الجمعية من قبل، ويتعلق الأمر ب( الملتقى الإقليمي المغاربي الأول والثاني)، و(المهرجان الافريقي الاول والثاني)، التي نظمتها الجمعية باعتبارها فضاءات للحوار والتبادل الثقافي والفكري وكذا لتسويق الأوراش الكبرى التي انخرط المغرب في بلورتها.