العماري: الاعتراف بالأمازيغية كان متأخرا ولم يكن بمستوى التضحيات

العماري: الاعتراف بالأمازيغية كان متأخرا ولم يكن بمستوى التضحيات

17 فبراير 2017 - 21:28

قال الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة إلياس العماري، إن الاعتراف بالأمازيغية بالمغرب، كان قرارا متأخرا جدا، ولم يكن في مستوى التضحيات التي قدمت من أجلها، "فهناك شعوب قدمت أقل بكثير وحصلت على أكثر"، وفق تعبيره.

وأكد العماري، الذي كان يتحدث خلال حول مشروع قانون اللغة الأمازيغية السياق والتحديات، مساء اليوم بالرباط، أن "جميع المكتسبات تتحقق بفضل النضال، و"ماوصل إليه في المغرب من تقدم في ملف الأمازيغية، جاء بفعل نضالات وتضحيات الحركة الديمقراطية المغربية في مقدمتها الحركة الامازيغية، التي راكمت مواقف متقدمة وديمقراطية".

وأورد المتحدث ذاته، أن ما نعيشه اليوم من تقدم في المغرب، "لم يكن وليد سنة أو 5 سنوات أو 20 سنة بل نتيجة لنضال شاق مرير، خاصة في الامازيغية".

واعتبر الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، أن "الاضطهاد النفسي والمعنوي، الذي كان ولا يزال يتعرض له الأمازيغ الذين يتحدثون بلهجتهم، كجهنم فوق الأرض"، مضيفا أن "الإنسان في بلده يمنع من الحديث باللغة التي يعرفها، ويتحول إلى أجنبي داخل بلده، فالقمع والسجن أهون من انسان يُنفى داخل بلاده، فالنفي خارج البلد أهون بأن تشعر بإحساس بالنفي وأنت داخل البلد"، وفق تعبيره.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

مقالات ذات صلة

بعد أن أطاحت الرشوة برئيسها السابق.. “الكتاب” يفوز برئاسة جماعة “أولاد عيسى”

أمزازي يستعرض سير الدخول الدراسي وتقدم تنزيل “القانون الإطار” في ظل “كورونا”

رئيس الحكومة

العثماني: سارعنا لإبرام اتفاقيتين مع شركتين بريطانية وصينية للحصول على لقاح “كورونا”

تابعنا على