سياسة، مجتمع

لطفي: يتيم يريد تدمير التعاضديات ومدونة الصحة تميز بين المواطنين

هاجم رئيس الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، علي لطفي، وزير التشغيل، محمد يتيم، متهما إياه بأنه “يريد أن يدمر ويلغي عمل التعاضديات بالمغرب. كما أن المتأمل في مدونة التغطية الصحية، يجدها “تميز بين المواطنين في الاستفادة من أحد حقوقهم الأساسية”.

وقال علي لطفي، في مداخلته، في الجمع العام للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، ببين الويدان، بإقليم أزيلال، إن القانون رقم 65.00 من مدونة التغطية الصحية، “قسم المغاربة إلى قسمين، وميز بين المواطنين، إذ نجد أن هذه المدونة، تتضمن نظامين، الأول نظام التغطية الإجبارية على المرض، والثاني؛ التأمين الصحي الأساسي”.

وتابع منتقدا خلال كلمته، “الفقراء يذهبون إلى مستشفيات الدولة، والتي كلنا نعرف الحالة التي هي عليها، والتي بعضها لا تصلح حتى للحيوان. أما الأغنياء، فهم يقصدون المصحات الخاصة، إذ أصبحت الصحة في المغرب لمن له القدرة على الدفع”.

وقال “إننا اليوم نعيش حالة من الهجوم على ما يسمى بثقافة التعاضد، من أجل محوها من الخريطة، وذلك بما يسمى بالـ CNOPS وCNSS، وأن وزير التشغيل يريد أن يدمر ويلغي عمل التعاضديات”.

وذكر لطفي أن 46 بالمائة فقط من المغاربة فقط من يملكون التغطية الصحية، و11 مليون مغربي خارج أي تأمين صحي في المغرب،  كالمهنيين وبعض الخواص”. مستدركا كلامه؛ “التغطية الشاملة حق من حقوق الإنسان، وأننا ما نزال بعيدين كل البعد عن تجسيد الحق في الصحية في أبعادها الصحية والطبية والعلمية”. وفق تعبيره.

وأشار إلى أن التعاضيات، برزت بعد ما أن خلت الدول على مسؤوليتها في تغطية المجال الإجتماعي للعمال والشغيلة، بداية من فرنسا، أما المغرب، فقد كانت البداية مع تعاضدية الشرطة، وبالتالي فقد كانت لها أدوار أساسية في حماية الموظفين والشغيلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *