سياسة

أغلبهم من تيار المنصوري.. الاقتطاعات تطال تعويضات برلمانيي البام

في أكبر عملية لمحاربة التغيب غير المشروع عن الجلسات العامة لمجلس النواب، قرر مكتب الغرفة الأولى للبرلمان الاقتطاع من التعويضات الشهرية الممنوحة للنواب البرلمانيين، وجاء على رأس المستهدفين بالقرار تيار رئيسية المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة.

وشمل الاقتطاع المعلن عنه في جلسة الأسئلة الشفهية الأسبوعية اليوم الاثنين 01 يوليوز 2019، النواب فاطمة الزهراء المنصوري، إبراهيم الجماني، عزيزة الشكاف، أسماء الشعبي، رشيد التامك، إبراهيم موحي، بوشعيب عمار، جواد الناصري، لطيفة حمود، وحسن بوركالن.

وتلا أمين المجلس أسماء المتغيبين كإجراء عقابي، معلنا نشرها بالجريدة الرسمية للمجلس وموقعه الرسمي ونشرته الداخلية، وذلك طبقا لمقتضيات النظام الداخلي الذي ينص على أنه “تنشر هذه الإجراءات في الجريدة الرسمية للبرلمان والنشرة الداخلية للمجلس وموقعه الالكتروني”.

كما قرر المجلس تلاوة أسماء الغائبين عن الجلسة العمومية للمرة الثانية، ويتعلق الأمر بالبرلمانية عن فريق العدالة والتنمية أمينة ماء العينين، ونواب فريق الأصالة والمعاصرة، وهم عزيز اللبار، عبد الحكيم سجدة، بدر التوامي، عبد الله ادبدا، عبد الله أبركى.

وينص الفصل 106 من النظام الداخلي على أنه “يتم الاقتطاع من مبلغ التعويضات الشهرية الممنوحة للنائبة والنائب بحسب عدد الأيام التي تغيب فيها بدون عذر مقبول، ويعلن رئيس المجلس عن هذا الإجراء في جلسة عامة، وينشر في النشر الداخلية للمجلس والجريدة الرسمية للبرلمان”.

يذكر أن مجلس النواب أعلن عن بلورة مدونة أخلاقية من أجل ترسيخ قيم الوطنية والمسؤولية والنزاهة، وعن عرض هذه المدونة على رؤساء الفرق والمجموعة النيابية بهدف التعريف بمقتضياتها والشروع الفعلي في تطبيقها. وجاءت مدونة السلوك في وقت يشكو البرلمان من الغياب غير المشروع عن جلسات الغرفتين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *