بعد إثارته الجدل حول الحج.. التوفيق: التعليم العتيق "فرض كفاية"

07 يوليو 2019 - 03:00

بعد ظهور وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق، في مجلس النواب، مفتيا بحرمة إنفاق الدولة على الحجاج المحتاجين، بقوله “لا يجوز شرعا أن تنفق وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على حج المغاربة المحتاجين لأن هذه المسألة مرتبط بالاستطاعة”، عاد الوزير إلى القول إن “التعليم العتيق فرض كفاية”.

التوفيق، خلال جوابه عن سؤال برلماني تقدم به فريق التجمع الدستوري بمجلس النواب حول “أهمية نظام التعليم العتيق في المغرب”، أكد أن الاعتماد المخصص للتعليم العتيق عرف زيادة من 3 ملايين درهم سنة 2004 إلى 318 مليون درهم، علاوة على توسيع مدارس التعليم العتيق من 114 إلى 288 مدرسة.

وأفاد المسؤول الحكومي أن الاعتماد المالي السنوي المخصص لأداء مكافأة المدرسين والمدربين انتقل من 7 ملايين درهم سنة 2004 إلى 165 مليون درهم سنة 2019، مضيفا أن 41 في المائة الأطر التربوية بهذا التعليم يستفيدون من التغطية الصحية، فيما البقية يستفيدون من التغطية الصحية كونهم معظمهم من القيمين الدينيين أو من أطر التعليم العمومي.

وأكد الوزير أن التعليم العتيق هو نوع من التعليم الحر ولكنه يتلقى دعما من الدولة، موضحا أنه أطره يتلقون تحفيزا تتراوح ما بين 1000 درهم و4000 درهم في فترات التعليم الأولى إلى النهائي، مضيفا أنهم يستفيدون من برامج التكوين، ومن وضعية قانونية واضحة.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ 10 أشهر

الحج مقترن بالاستطاعة ولا يجوز الانفاق علىالبعض دون الكل من المواطنين من المال العام؛إلا أنه قد يجوز تقديم بعض المساعدات والعمل على تيسير هذه الشهيرة على الناس ؛كما على الأغنياء الذين يحجون ويعتمرون أكثر من مرة؛أن يكتفوا بحجة اوحجتين وعمرة اوعمرتين ويساهموا في تيسير هذه الشعيرةعلى غيرهم من الضعفاء والفقراء وهذا ليس واجبا عليهم وإنما اقتراح مني فقط.

مقالات ذات صلة

الحراق: يصعب تعافي قطاع المقاهي بعد كورونا.. وهذه تصوراتنا للمستقبل (فيديو)

العيد وكورونا.. شوارع سلا فارغة في أول أيام الفطر (فيديو)

أستراليا تختار مغربيا من تيزنيت للقيام بدراسة لتأثيرات كورونا الاقتصادية والاجتماعية

تابعنا على