أخبار الساعة، مجتمع

توزيع 8 حافلات للنقل المدرسي بالمناطق القروية بعمالة وجدة

أشرف والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد أول أمس،على تسليم ثمان” 08″ حافلات للنقل المدرسي لفائدة الجماعات الترابية بالوسط القروي. تم اقتناؤها في إطار برنامج التقليص من الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي بكلفة اجمالية بلغت 2 968 000 درهم، ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب 1 484 000 درهم.

حضر حفل تسليم الحافلات المدرسية، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمدير الإقليمي للتربية الوطنية. بالإضافة إلى رؤساء الجماعات القروية التابعة لنفوذ عمالة وجدة أنكاد، وبعض رؤساء الأقسام بالولاية.

ووفق بلاغ عمالة وجدة أنكاد، توصلت جريدة “العمق” بنسخة منه، فإن هذه المبادرة “تأتي في إطار الرؤية والاهتمام التي توليه السلطات الإقليمية للنهوض بقطاع التعليم في المناطق القروية بالعمالة”. وتهدف السلطات الإقليمية من وراء ذلك إلى فك العزلة عن سكان العالم القروي، وتقريب الخدمات الاجتماعية والتربوية منها، وتحسين مؤشراتها ومحاربة الهدر المدرسي. وتشجيع التمدرس خاصة في صفوف الفتيات، كما تعكس النهج التواصلي الذي دأبت عليه، والهادف إلى تمكين الشركاء والفاعلين من مواكبة حصيلة إنجازات مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى العمالة. حسب ما جاء في البلاغ.

وبعد تسليم مفاتيح الحافلات لرؤساء الجماعات الترابية، أوضح والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنكاد، أن عدد حافلات النقل المدرسي، الذي تم تسليمه غير كاف، “لكون الجماعات القروية لازالت تعاني من خصاص كبير في مجال النقل المدرسي”. مؤكدا بالمناسبة أن هناك برامج مستقبلية ستعمل على استدراك النقص المسجل في هذا الإطار، وللحد من صعوبة تنقل التلاميذ للمؤسسات التعليمية بالوسط القروي، وتمكينهم من متابعة دراستهم في أحسن الظروف.

وفي سياق متصل، دعا السيد الوالي رؤساء الجماعات الترابية إلى الحفاظ على وسائل النقل المسلمة من خلال التدبير الأمثل لها، والعناية بها والقيام بالصيانة اللازمة كلما دعت الضرورة إلى ذلك.

كما نوه بالمناسبة بالمجهودات المبذولة للسيدات والسادة المسؤولين عن قطاع التربية بالجهة، وكذا رؤساء المؤسسات التعليمية لإنجاح مختلف المحطات والعمليات التربوية، والتي بفضلها احتلت جهة الشرق المرتبة الأولى  للمرة الرابعة على التوالي  في نسبة النجاح لنيل شهادة البكالوريا.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *