سياسة

“فضيحة”.. معاش 40 عاما بمكتب الهيدروكربورات لا يتجاوز 3000 درهم

فجّر الكاتب العام لنقابة عمال ومستخدمي المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن (ONYM) حسن خلوقي فضيحة من العيار الثقيل في وجه رئيس الحكومة سعد الدن العثماني بالكشف عن عدم تجاوز معاشات أطر وموظفي هذه المؤسسة العمومية نسبة 28 إلى 30 بالمائة.

وأوضح خلوقي في تصريح لجريدة “العمق”، أنه على سبيل المثال، التقني العالي المشتغل لمدة 40 عاما بهذه المؤسسة العمومية لن يتجاوز معاشه 3000 درهم، منبها إلى أن أطر ومستخدمي (ONYM) يجدون صعوبة بعد التقاعد في الملاءمة بين وضعهم السابق ووضعهم الجديد.

وأضاف الناشط النقابي أن أطر ومستخدمي المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن محرومين بعد التقاعد من تعويضات الأطفال، موضحا أن هذه الوضعية الشاذة لا توجد إلا في هذه المؤسسة إلى جانب مؤسسة عمومية أخرى هي المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني.

وأكد خلوقي أن الحكومات المتعاقبة مع إدريس جطو، وعباس الفاسي، وعبد الإله بن كيران، وسعد الدين العثماني لم تستطع حل المشكل، موضحا أن المشكل تفاقم بعد نقل ملفات الأطر والمستخدمين إلى الصندوق المهني المغربي للتقاعد، وما عاشه الصندوق من أزمة خانقة، نتج عنها التخلي عن التعويض على أطفال المتقاعدين.

وكان خلوقي قد قدم لرئيس الحكومة سعد الدن العثماني ملفا شاملا للموضوع على هامش لقاء تواصلي حول “مستجدات الوضع الاجتماعي”، نظمته الكتابة الجهوية الرباط سلا القنيطرة لحزب العدالة والتنمية، والمكتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، يوم الأحد 7 يوليوز 2019، بقاعة محسن الجراري بعقوب المنصور بالرباط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *