مجتمع

“الماء والتعليم” يدفعان رحلا للاعتصام بضواحي أزيلال.. ومسؤول يوضح

أفاد ائتلاف الكرامة لحقوق الإنسان أن رحلا بمنطقة تاداوت بجماعة تيفرت نايت حمزة التابعة لإقليم ازيلال دخلوا في اعتصام مفتوح للمطالبة بتوفير المياه لهم ولماشيتهم، فضلا عن مطالبتهم ببناء مدرسة تمكن أبناءهم من ولوج المدرسة أو توفير داخليات بالمؤسسات المتواجدة بالمناطق القريبة منهم لمحاربة الهدر المدرسي.

وأضاف الائتلاف في بلاغ نشر على صفحته الرسمية أنه رغم مرور ستة أيام على اعتصام الرحل، فإن مسؤولي الجماعة لم يبادروا إلى فتح حوار لإيجاد الحلول للمشاكل التي يعاني منها هؤلاء الرحل.

وفي تصريح خص به رئيس جماعة تفرت نايت حمزة “مصطفى أوكوماي” جريدة العمق المغربي، اعترف فيه “بقساوة الظروف التي يعيشها رحل منطقة “تاداوت””، مشيرا إلى ان الجماعة ولوضع حد لمعاناتهم، قامت بتنسيق مع مصالح عمالة ازيلال والمجلس الإقليمي بحفر أكثر من ستة آبار بالمنطقة إلا “أننا نفاجأ في كل مرة بانعدام المياه فيها، وفق تعبيره.

وأوضح المسؤول ذاته أن جماعة تيفرت نايت حمزة تحاول “احتواء مشكل ندرة المياه الذي تعاني منه أغلب مناطقها من خلال حفر بئر بتراب جماعة ناوور التابعة لإقليم بني ملال في إطار مشروع تزويد مركز جماعة تفرت ومنطقة تاداوت بالماء الصالح للشرب والذي خصصت له ميزانية قدرت بـ 250 مليون سنتيم”.

وبخصوص مشكل التمدرس، اعترف مصطفى أوكوماي بعقده لاتفاق مع المعنيين بالاعتصام لبناء حجرة دراسية الموسم الحالي في إطار المبادرة الوطنية للتمية البشرية، إلا ان ظروفا خاصة حالت دون ذلك، مؤكدا أنه قام بإحصاء المتعلمين والبالغ عددهم 42 تلميذا وتلميذة وعلى تواصل مع مديرية التعليم بأزيلال حول هذا المشكل.

وأضاف المتحدث ضمن تصريحه ان الرحل يعانون أيضا من مشكل الكهرباء رغم استفادتهم من مشروع التوسعة الذي استفادت منه باقي جماعات الإقليم الذي لا تعرف أسباب توقفه إلى الآن، وفق تعبيره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *