سياسة

السفير السعودي بالرباط يعلق على “توتر العلاقة” بين المملكتين

زينب شكري 

قال السفير السعودي في المغرب عبد الله بن سعد الغريري، اليوم الجمعة على هامش زيارته لمستشفى ابن رشد بالدار البيضاء، إن “العلاقة بين المملكة العربية السعودية والمغرب أخوية ومتجذرة في التاريخ”.

واعتبر السفير أن ما يضمن استمرارها وبقاءها بهذا الشكل هو “العلاقة الطيبة التي تجمع بين قياداتها الملك محمد السادس والملك سلمان بن عبد العزيز، إضافة إلى علاقة الشعوب ببعضها البعض”.

وأضاف السفير في تصريح لجريدة “العمق” جوابا على سؤال حول العلاقة بين البلدين في ظل “الفتور الملحوظ مؤخرا”، إن ما يحدث اليوم، في إشارة إلى العمليات الجراحية المجانية التي يقوم بها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية لفائدة الأطفال المعوزين مرضى القلب، هو دليل على قوة العلاقة وتجسيد لعمقها، وفق تعبيره.

وأشار السفير إلى أن المملكة السعودية “دائما ما تتطلع إلى تقوية علاقتها بالمغرب في كل المجالات”، متمنيا للمغرب “الازدهار والأمن والأمان”.

وكانت العلاقات المغربية السعودية قد شهدت توترا غير معلن بعد الأزمة الخليجية التي اختار فيها المغرب أن يكون محايدا، كان أبرزها تصويت السعودية لصالح الولايات المتحدة الأمريكية في سباق تنظيم كأس العالم لعام 2026 بدل المغرب، وقد ربط حينها تركي آل الشيخ المستشار بالديوان الملكي، بموقف المغرب من الأزمة القطرية السعودية.

وجاء بعد ذلك إعلان المغرب عدم مشاركته في اجتماع وزراء إعلام دول التحالف بجدة، بالإضافة إلى عدم زيارة ولي العهد محمد بن سلمان للمغرب أثناء جولته المغاربية، إلى جانب عدم قضاء الملك سلمان لعطلته السنوية المعتادة بمدينة طنجة، وكذا استفزاز قناة “العربية” السعودية بتطرقها للوحدة الترابية للمغرب بزاوية معادية للمملكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *