اقتصاد

أنواع منصات التداول في الفوركس

فى الخطوات الأولى للدخول في الأسواق المالية يواجه المتداولون المبتدئون خيارًا فيصلى، ما هي منصة التداول التي يجب استخدامها؟ وما هي إيجابيات وسلبيات كل منصة تداول عبر الإنترنت؟ وكيفية تجنب المواقف السيئة عند التداول؟.

توفر شركات وساطة ايفوركس مجموعة كبيرة ومتنوعة من منصات التداول في سوق الفوركس، والعديد من الإصدارات وبعض الاختلافات الخاصة التي تتمتع بها منصات التداول من وسيط إلى آخر، من المهم للمتداولين معرفة هذه الاختلافات بما لها تأثير على نتائج التداول في النهاية.

فهم الأنواع المختلفة لمنصات الفوركس

-التصنيف وفقًا لتصميمها: قابل للتنزيل أو غير قابل للتنزيل

يتم تقسيم تصنيف منصات التداول على أساس ما إذا كان البرنامج متواجد على هيئة ملف قابل للتنزيل على جهاز الكمبيوتر الخاص بالمتداول أو عبر الإنترنت دون تنزيل، وعلى هذا الأساس لدينا:

1 .منصات مستندة إلى الويب (عبر الإنترنت).

2 .منصات تداول قابلة للتنزيل.

يتم الوصول إلى المنصات القائمة على الويب التي يتم تشغيلها على JAVA عبر الإنترنت من قبل المتداول الذى يكتب عنوان URL في متصفح الويب، حيث يتم استخدام تفاصيل تسجيل الدخول للوصول إلى منصة التداول، هذا يجعل من السهل الوصول إلى المنصة من أي مكان، دون الحاجة إلى التنقل حول جهاز الكمبيوتر أو الجهاز المحمول باليد حيث يتم تخزين البرنامج الأساسى القابل للتنزيل.

الأنظمة الأساسية القابلة للتنزيل: هي برامج يجب تنزيلها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهى تأتى في شكل ملفات قابلة للتنفيذ يجب تفكيكها وتجميعها في منصة التداول.

-التصنيف حسب لغة البرمجة

يتم تصنيف منصات التداول وفقًا للغة البرمجة المستخدمة في التصميم وبالتالي لدينا المنصات الآتية:

1 .منصة ميتاتريدر 4 وميتاتريدر 5 تم تصميمها باستخدام لغة برمجة MQL

2 .منصة ActTrader المصممة مع لغة البرمجة ActFX.

3 .منصة cTrader.

4 .منصة كورينيكس Currenex.

5 .منصة TradeStation مصصة بلغة برمجة Lua.

منصة الميتاتريدر

إن منصة الميتاتريدر 4 وخليفتها ميتارتريدر 5 صممت كلا من شركة Metaquotes، ميتاتريدر4 هي من أكثر منصات التداول استخدامًا على نطاق واسع، وهى شائعة جدًا بين الوسطاء لدرجة أنهم لم يدرجوا منصة ميتاتريدر4 في مجموعة منتجاتهم لأنها تعتبر أساسية بالنسبة لهم، إن سهولة الاستخدام لهذه المنصات جعلت من السهل تداول السلع الأساسية للمتداولين.

منصة ActTrader

هي منتج منصة لشركة ActForex Ltd، ويختلف تصميم المنصة وعملية تقديم الطلبات عن ميتاتريدر4 وميتاتريدر5، حيث يحتوى هذا النظام الأساسى على إصدارات مستندة إلى الويب ويمكن تنزيلها.

منصة TradeStation

تم تطوير هذه المنصة من قبل شركة TradeStation Technologies، وتعمل المنصة على لغة برمجة Lua، ويتم استخدامها من قبل العديد من الوسطاء.

منصة cTrader

هي مثال على منصة شبكة الاتصالات الإلكترونية حيث توفر للمتداولين إمكانية الوصول المباشر إلى سوق تداول العملات الأجنبية، تم تصميمها من قبل شركة Spotware Systems Ltd.

منصة Currenex

هي علامة تجارية لمنصات الفوركس، وتأتى في نسختين هما منصة Currenex Viking وهى عبارة عن منصة ECN ومنصة Currenex الكلاسيكية وهى منصة تداول تعمل في ظل ظروف السوق، لا يناسب منصة Currenex Viking إلا المتداولين المحترفين حيث أنها تتميز بواجهة يصعب التنقل فيها، تأتى Currenex classic مع الرسوم البيانية والأدوات الأخرى التي تجعل منصة التداول أسهل في الاستخدام، مما يجعل المنصة مناسبة للمبتدئين وذوى الخبرة الواسعة.

-التصنيف وفقًا لنموذج التداول

يتم تصنيف منصات التداول على أساس نموذج التداول الذى يعمل عليه الوسيط الذى يزود منصة التداول

1 .تشغيل منصات التداول من قبل صانعى السوق، وهذا النظام يربط منصة التداول بمكتب الوسيط الخاص بالمتداول، بحيث يجب أن تنبعث جميع الأسعار من مكتب التداول وأن تمر جميع طلبات المتداول عبر مكتب التداول لتنفيذها.

2 .الوصول المباشر إلى الأسواق، بمعنى أن يأتي التسعير مباشرة ويتم عرضها على المنصة حتى يتمكن المتداول من اختيار أي نموذج للتسعير يتناسب مع أهدافه التجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *