أخبار الساعة، سياسة

الزومي: خطاب العرش جواب حقيقي عن أسئلة حارقة

قالت رئيسة منظمة المرأة الإستقلالية، خديجة الزومي، إن الخطاب الملكي بمناسبة عيد العرش، قدم أجوبة حقيقية عن أسئلة حارقة، “كسؤال التنمية في بلادنا وأكد على الاختلالات المجالية والفوارق الاجتماعية الصارخة”.

وأوضحت الزومي في تصريح لـ”العمق”، أن “الخطاب الملكي جاء عبارة عن أجوبة حقيقية لأسئلة حارقة، كسؤال التنمية في بلادنا وأكد على الاختلالات المجالية والفوارق الاجتماعية الصارخة، رغم أن رئيس الحكومة دائما ما يقول بأنها باتت ضيقة”.

وتابعت أن الخطاب أيضا دعا إلى جيل جديد من الإصلاحات “التي يجب أن تتبناها المملكة من أجل مغرب الجميع والبيت المشترك والذي يستحق أن يتعبأ الجميع من أجل حمايته والدفاع عنه”.

اعتبرت الخطاب “تتميما لحد الآن لسابقيه لاسيما تلك التي عبّر فيها عاهل البلاد عن أن النموذج التنموي قد وصل مداه وبات على الحكومة أن تفكر في نموذج جديد فأعلن عن لجنة لتصيغ هذا النموذج بعد أن وضعت الأحزاب تصوراتها وذلك بناء على تشخيص وتقييم القطاعات المعنية والتعليم والصحة والفلاحة والإسكان كما كان الشأن بالنسبة لمدونة الأسرة والدستور”.

واستطردت قائلة “أهم ما تطرق إليه صاحب الجلالة هو إعادة الوهج لمنطق الاستحقاق بإعطاء الفرص للكفاءات وتجديد النخب”، واعتبرت أنه “يشير إلى الشباب والنساء لأنه لم تكن لهما الفرصة لإظهار كفاءتهما إلا لِمامًا”.

واسترسلت أنه “بات لزاما على الأحزاب أن تعيد للاستحقاق قيمته وهو في الحقيقة ترشيد الطموح وابتعاد عن الريع وإنتاج الإحباط في وسط النساء لاسيما حين نتمعن في إسناد مناصب المسؤولية السياسية والإدارية”.

وقالت “نحن نساء حزب الاستقلال مطلب الاستحقاق هو سقف نضالاتنا لأننا ننتصر للكفاءة أولا وأخيرا من أجل بناء حقيقي لورش التنمية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *