مجتمع

وزارة “أمزازي” تؤجل تحيين كتب مدرسية تحت ضغوط لوبي الناشرين

أجلت مديرية المناهج التابعة لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والبحث العلمي تحيين كتب مدرسة لمادتي الرياضيات والنشط العلمي للمستويين الأول والثاني من التعليم الابتدائي تحت ضغط لوبي الناشرين والكتبيين.

وسبق أن أثار قرار سابق للوزارة بتغيير المقررات الدراسية بالنسبة للمستويين الثالث والرابع من السلك الابتدائي، غضب “لوبي” الناشرين والكتبيين، معتبرين الخطوة مضرة بمصالحهم وتهددهم بالإفلاس، وكان القرار آنذاك يهم مواد العربية والفرنسية والاجتماعيات والرياضيات والعلوم.

وطالبت مراسلة مدير المناهج تتوفر جريدة “العمق” على نسخة منها، من مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الاستمرار في تداول نفس الكراسات، معللة ذلك بحجم المخزون المتواجد لدى الكتبيين والناشرين منها.

ومددت مديرية المناهج الاستمرار في تدول الكراسات بالمؤسسات التعليمية خلال الموسم الدراسي 2019-2020، لسنة إضافية واحدة، مع إلزام إرفاقها بملحق خاص يتضمن التعديلات التي طرأت على مناهج مادتي الرياضيات والنشاط العلمي بهذين المستويين.

ودعت مديرية المدارس بوزارة “امزازي” إلى الاحتفاظ بنفس ثمن البيع المقرر حاليا للكراسة+ الملحق، مضيفة ما بين 8 و24 صفحة كملاحق للكتب المدرسية الخاصة بمادتي الرياضيات والنشاط العلمي في المستوى الأول والثاني ابتدائي.

وكانت وزارة التربية الوطنية قد تعهدت بمراجعة المواد والمناهج والمقرارات العلمية تحت مبرر تحويلها إلى مواد ناجعة ومثمرة، موضحة أن مراجعة مقررات وكتب المواد العلمي بالمستوى الابتدائي ستكون تدريجية ابتداء من الموسم الدراسي 2019-2020.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *