مجتمع

بعد تارودانت وإفني.. فرنسيون يصلحون مدرسة دمرتها الفيضانات بأزيلال

بعد الشباب البلجيكي والاسباني، التحق عدد من الشباب الفرنسي بمنطقة تبانت التابعة للنفوذ الترابي بأزيلال لإصلاح عدد من الأقسام بفرعية “ارباط” التابعة لمجموعة مدارس “تبانت” والتي غمرتها السيول و الأتربة و الأحجار بداية الموسم الدراسي المنصرم، لاتخاذها مركزا متعدد التخصصات.

وفي تصريح لرئيس جماعة تبانت خالد تكوكين، قال إن بناء المركز يأتي في سياق تقليد انطلق منذ سنوات تشارك فيه العديد من جمعيات المجتمع المدني بالمنطقة وشباب فرنسيون خلال عطلة الصيف يهدف إلى المساهمة في تنمية المنطقة.

تيكوكين أشار في التصريح ذاته إلى أنه بعد الفيضانات التي عرفتها المنطقة والتي تسببت في خسائر كبيرة في مدرسة ارباط، أشرفت مديرية التعليم على بناء مدرسة جديدة في حين ستستغل القديمة كمركز متعدد الاستعمالات، مضيفا أنه وبتنسيق مع هؤلاء الشباب يتم الإعداد الآن لاتمام السواقي وبناء أماكن لتجميع الأزبال وفرزها من داخل مختلف الدواوير.

وأوضح أنه طيلة العام يقوم الفاعلون الجمعويون بجمع تبرعات تستثمر خلال العطلة الصيفية في مشاريع تعود بالنفع على ساكنة المنطقة، وتنضاف إلى هذه الأنشطة تتبيت موعد سنوي لحملة طبية تدوم سبعة ايام كل سنة بالهضبة، والتي نجحنا في تنظيمها لسنتين متتاليتين، ونحن نستعد لتنظيمها للسنة الثالثة في شتنبر المقبل.

يذكر أن جمعية casa escuela santiago uno الاسبانية قد شرعت منذ الـ3 من يوليوز المنصرم في إصلاح مدرسة بدوار ادبنيران التابعة لمجموعة مدارس التلال بجماعة تيغيرت الواقعة باقليم سيدي افني، وذلك في إطار أنشطتها السنوية بالمغرب، كما أن مجموعة من المواطنات البلجيكيات، اخترن قضاء عطلتهن الصيفية، بطريقة مختلفة، وظهرن رفقة أبناء، أحد الدواوير النائية باقليم تارودانت، وهن بصدد إنجاز أشغال تبليط طريق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *