سياسة

الخليفة: لو رأى الملك تنمية لما دعا لإحداث لجنة للنموذج التنموي

اعتبر الوزير السابق والقيادي الاستقلالي، مولاي امحمد الخليفة، أن الملك محمد السادس لو رأى أن هناك تنمية بالمغرب لقال “مبارك ومسعود” ولما أمر بإحداث لجنة خاصة للنموذج التنموي.

وقال الخليفة خلال مشاركته، مساء الخميس، في ندوة بعنوان “تشكلات الدولة في المغرب”، نظمتها أكاديمية الغد، بالرباط، أن “إحداث لجنة لإعداد النموذج التنموي، مبادرة جيدة، لكنها في أمة عرفت الانتخابات منذ 1963 وهذا لا يقبله العقل”.

وأوضح المتحدث، أن “بنيتنا الدستورية هي أن الأحزاب السياسية تؤطر البلاد وبرامج الأحزاب السياسية هي التي يصادق عليها البرلمان عندما تصبح برنامج حكوميا وهي التي تنفذ على أرض الواقع إذن الأحزاب لم تعد صالحة لشيء”.

وشدد الوزير الاستقلالي السابق، على أن “الملك يريد النخب التي لا يعرفها إلا الناس الذين يحبون البلاد ويقولون هذه كفاءة يجب أن تقدم بقطع النظر عن أنه ابن فلان، هذه النخب هي التي يجب أن تكون، وهي نخب لن تفرز بالإرادة الشخصية، بل هي نخب تفرز نفسها”.

وكان الملك محمد السادس، قد أشار في خطاب العرش، أنه قرر إحداث اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي بعد النتائج الإيجابية التي حققتها لجان خاصة سابقا في بعض القضايا ذات البعد الوطني كالجهوية والدستور ومدونة الأسرة وهيئة الإنصاف والمصالحة.

وأضاف الملك في خطاب الذكرى العشرون لعيد العرش، أن النموذج التنموي الحالي أبان خلال السنوات الأخيرة عن عدم قدرته على تلبية الحاجيات المتزايدة لفئة من المواطنين وعلى الحد من الفوارق الاجتماعية والتفاوتات المجالية “وهو ما دفعنا للدعوة إلى مراجعته وتحيينه”، يقول الملك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    ماذا فعلت انت لما مررت بوزارة الوظيفة العمومية لا شيء يذكر فالتستح فلا أحد يسمعك لا يعيرك أهمية ما.