سياسة

التازي: المخزن لم يمت ومازال قويا .. وضيعنا فرصة 2011 لإصلاحه (فيديو)

09 أغسطس 2019 - 12:04

قال رجل الأعمال والفاعل السياسي كريم التازي، إن المخزن لم يمت رغم التصريح بذلك مرتين، الأولى بعد خطاب المفهوم الجديد للسلطة، حيث صرح آنذاك الوزير اليازغي بأن المخزن مات، وأن الملك هو من قتله، والثانية بعد خطاب 9 مارس 2011، عندما كتبت صحيفة “أخبار اليوم” بأن الملك أسقط النظام.

وأضاف التازي، في حوار مطول مع جريدة “العمق” ينشر لاحقا، أنه “في 2011 قلنا ربما سيكون الأمر صحيحا وسننتقل ولو تدريجيا على الأقل من نظام مخزني عتيق إلى نظام ديمقراطي يكون مبني على دولة الحقوق ومحاربة الريع والفساد ونذهب تدريجيا إلى أن نصل إلى ملكية برلمانية وفق الوثيرة التي تناسبنا كمغاربة”.

وشدد المتحدث، على أن “المغاربة ضيعوا فرصة 2011، حيث مازال المخزن قويا ويتحكم في جميع دواليب الدولة، مضيفا أن كونه مازال قويا ولم يصلح نفسه ونحن لم نستطع أن نصلحه،يبقى هو السبب الرئيسي في الأزمة الاجتماعية والاقتصادية التي نعيشها اليوم”.

وفي هذا السياق، اعتبر الملياردير كريم التازي، أن “النموذج الذي فشل ليس فقط الخيارات الاقتصادية والرهان على البنية التحتية أو التبادل الحر.. بل الذي فشل هو النموذج السياسي المخزني”.

وزاد قائلا: “يمكن أن نقول بأنه كانت هناك اختيارات اقتصادية لم تكن صائبة ويمكن إعادة النظر فيها ولكن إذا لم نفهم أن النموذج السياسي هو الذي يجب أن يتغير من قبل فلم نصل بعد أن نفهم شيئا”.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

سياسة

العرائش.. التجمع الوطني للأحرار يتصدر انتخابات المجلس الإقليمي

سياسة

“قربلة” وانسحابات في جلسة انتخاب عمدة طنجة بسبب “لائحة النواب” (فيديو)

سياسة

“الحمامة” و”الجرار” يكتسحان نتائج انتخابات المجالس الإقليمية بجهة الشمال

تابعنا على