مجتمع

تجربة نموذجية بالمغرب.. افتتاح حي جامعي “خاص” للطالبات بوجدة (صور)

تم تدشين دار الطالبة “العرفان” بمدينة وجدة، أول أمس الأربعاء، في تجربة نموذجية بالمغرب، حيث دخل أصحاب هذا العمل الخيري (لأول مرة) مجال بناء حي جامعي “خاص” متكامل لفائدة الفئات المتوسطة وما دونها.

وجرى إنجاز دار الطالبة على مساحة 1 هكتار و2000 مربع وبتكلفة مالية بلغت 30 مليون درهم، وساهم فيه مركز الدراسات والبحوث الانسانية والاجتماعية بوجدة، ومجموعة من المحسنين، بالإضافة إلى المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة تنمية جهة الشرق ووكالة العمران وشركاء آخرين.

وأشرف على تدشين هذا المشروع والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انكاد، ورئيس مجلس جهة الشرق ورئيس مجلس عمالة وجدة ورئيس المجلس العلمي المحلي وعدة شخصيات أخرى.

وفي تصريح لجريدة “العمق”، قال رئيس المجلس الإداري لإقامة الطالبة سمير بودينار، إن هذا المشروع يأتي استجابة لطلبات السكن، مضيفا أن دار الطالبة العرفان “هو استجابة للطلب المتزايد على السكن بالنسبة للطالبات”.

وأشار إلى أن مشكلة السكن “كان يؤدي في كثير من الأحيان إلى نوع من الهدر المدرسي، أو عزوف الطالبات عن متابعة دروسهن الجامعية”.

واعتبر المتحدث أن هذا الخصاص كان حافزا لبناء حي جامعي “خاص” للطالبات بثلاث أجنحة، وبطاقة استيعابية تشمل 504 سريرا، موضحا أن الإقامة الخاصة للطالبات تتوفر على كل التجهيزات، وهي مفروشة بالكامل، بمعدات عالية الجودة.

وتم تحديد سعر معقول للغاية (300 درهم في الشهر)، وفق بودينار، لافتا إلى أن الرسوم التي ستؤديها الطالبات “هي رمزية لتغطية تكاليف هذا المشروع”.

للإشارة فإن هذه الإقامة الخاصة للطالبات، تقع في المنطقة السكنية الجديدة “La Colline”، ومجاورة للحرم الجامعي وكلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية وكلية الآداب.

ويتم تأمين الإقامة عن طريق المراقبة عن بعد ووكلاء الأمن بشكل دائم على مدار 24 ساعة و 7/7 أيام مع وسائل الراحة (المنطقة الخضراء وغرفة القراءة ومختلف)، حسب المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *