سياسة

خبير يحلل أسباب الخروج الإعلامي لزعيم البوليساريو على “الحرة”

كشف عبد الفتاح الفاتيحي الخبير في شؤون منطقة الصحراء والساحل، أسباب الخروج الإعلامي لزعيم جبهة البوليساريو إبراهيم غالي، على قناة “الحرة” الأمريكية، والذي تزامن مع احتفال المغرب بالذكرى الـ66 لثورة الملك والشعب.

وأوضح الفاتيحي أن مقابلة إبراهيم غالي مع قناة “الحرة” تأتي في سياق صدور مقال عن صحيفة “وول ستريت جورنال” التي أكدت أن مسؤوليين أمريكيين يتابعون ملف الصحراء قد صرحوا بأن الولايات المتحدة الأمريكية لا تريد قيام دولة جنوب المغرب.

الفاتيحي وفي تصريح لجريدة “العمق”، أبرز أن ما نقلته الصحيفة الأمريكية، سبق أن صرح به الرئيس الموريتاني السابق، والذي قال إن أمريكا لا ترى إمكانية قيام دولية بين المغرب وموريتانيا.

وأضاف المتحدث، أن البوليساريو من خلال بعض لوبياتها المتواجدة بأمريكا تحاول أن تتدارك هذا الموقف المصيري الذي سيحسم هذا النزاع، بعرقلته بوجهة نظر أخرى، عن طريق الدعوة إلى رفع الإيقاع.

وبحسب الفاتيحي، فإن الخروج الإعلامي لزعيم البوليساريو، الهدف منه تهديد الولايات المتحدة الأمريكية بإثارة الفتنة التي يمكن أن تزيد من تقوية شوكة الإرهابيين في جنوب الصحراء.

وتابع أنه إن لم يكن هناك استمرار للإجماع الأمريكي حول حوار بين المغرب والبوليساريو فانه لم يبق أمامها إلا العودة إلا العمل المسلح ضد المغرب.

وزاد الخبير في شؤون منطقة الصحراء والساحل، أن لوبيات لها اتصالات مكثفة مع البوليساريو والجزائر ارتأت بث هذا الحوار بالتزامن مع ذكرى ثورة الملك والشعب ليخلق نقاشا أكثر، مباشرة بعد خطاب العرش الذي أكد فيه الملك بأنه لا حل لنزاع الصحراء إلا في إطار السيادة المغربية وهذا ما يزعج الجبهة الانفصالية.

ويرى الفاتيحي، أن هذه المقابلة الإعلامية هي فقط رد على ما نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال” التي أكدت أن الولايات المتحدة الأمريكية مقتنعة باستحالة إقامة دويلة بين المغرب وموريتانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *