مجتمع

سلطات الحوز تهدم نصب “الهولوكوست”.. ومالك المشروع يستنكر (فيديو)

بعد نفيها إقامة مواطن أجنبي لمشروع يضم متحفا والعديد من المرافق بالإضافة إلى نصب تذكاري لـ”الهولوكوست” بجماعة “آيت فاسكا”، أقدمت السلطات المحلية بالحوز، الاثنين، على هدم مشروع منظمة “بيكسل هيلبر”.

ونشر “أوليفر بينكوفسكي” رئيس المنظمة الألمانية “بيكسل هيلبر” المحتضنة للمشروع، فيديو على صفحته بموقع “فيسبوك”، يوثق لتدخل سلطات الحوز بمحتلف الأجهزة الأمنية لهدم مشروع النصب التذكاري لـ”الهولوكوست”.

وأرفق “بينكوفسكي”، الفيديو بتعليق يستنكر فيه هدم المشروع، وجاء فيه: ” السلطات المغربية جاءت اليوم إلى مقر بيكسل هيلبر دون أي إشعار، ودمرت كل شيء بنيناه خلال عام باستخدام جرافة”، كما طالب بالتبرع لمؤسسته “بيكسل هيلبر” ونشر الفيديو.

وكشفت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية، أن المنظمة الألمانية “بيكسل هيلبر” تسعى إلى بناء مركز تعليمي في المغرب لتدريس ما اعتبرتها “أهوال محرقة الهولوكوست” للكبار وأطفال المدارس، من خلال ممثلين مباشرين ومنشآت ومعارض، مع إنشاء نصب تذكاري يخلد المحرقة.

وأثار انطلاق بناء أول نصب تذكاري لـ”الهولوكوست” بشمال إفريقيا بجماعة “أيت فاسكا” الواقعة بإقليم الحوز، نواحي مدينة مراكش، غضب مناهضي التطبيع مع إسرائيل بالمغرب، حيث اعتبروها “فضيحة كبرى” و”جريمة” و”اختراقا” يستوجب على الدولة التدخل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *