مجتمع

المحكمة تدين بائع آسفي “المجرور بالسلاسل” بالسجن النافذ

قضت المحكمة الابتدائية بآسفي بالسجن النافذ في حق البائع المتجول الذي ظهر قبل أسابيع في مقطع فيديو تقتاده القوات المساعدة والسلاسل الحديدية تكبل عنقه، بعد أن تمت متابعته بتهمة “إهانة موظفين عموميين أثناء القيام بمهامهم واستعمال العنف في حقهم، والعصيان والتهديد، وإهانة هيئة منظمة، والتجمهر غير المرخص”.

وقضت المحكمة بإدانة البائع المتجول وزميل له في المهنة بأربعة أشهر نافذة لكل منهما، فيما قررت الحكم بشهرين موقوفة التنفيذ في حق بائع آخر وزوجات المتهمين، وفق ما أودرته مصادر محلية.

موجة غضب

وأثارت طريقة اعتقال عناصر من القوات المساعدة، أواخر يوليوز الماضي، البائع المتجول بآسفي موجة غضب على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك بعد انتشار صورة للمعني بالأمر وهو مصفد من العنق بسلاسل حديدية.

وانتشر تدوينات غاضبة على موقع “فيسبوك”، بعد قيام “مخازنية” باعتقال شاب يعمل بائعا متجولا بآسفي وجره بسلسلة حديدية كان قد صفد عنقه بها،  على إثر حملة قامت بها السلطات المحلية السبت الماضي، بمقاطعة “الكورس” والتي أدت إلى اعتقال عدد من الباعة المتجولين.

وذكرت مصادر محلية، أن تدخل السلطات المحلية، كان بهدف تحرير شارع “الكورس” من بائعي الفواكه والخضر، الذين احتجوا لعدم استفادتهم من محلات بالسوق النموذجي الذي افتتح مؤخرا بالمنطقة.

هذا، وقد أظهر مقطع فيديو نشره موقع محلي بآسفي، عملية اعتقال الشاب من داخل صيدلية، كان قد صفد عنقه بسلسلة حديدية احتجاجا على حرمانه من الاستفادة من المحلات التي قامت السلطات بالاشراف على توزيعها.

العمالة تنفي

من جهتها، نفت عمالة آسفي، تقييد القوات المساعدة لشخص باستخدام أقفال وسلاسل حديدية ووضعها على مستوى عنقه، بعد تدوال صورة لأحد أفراد القوات المساعدة وهو يقتاد بائعا متجولا من سلسلة ربطت بعنقه بواسطة قفل.

وقالت العمالة في بيان توصلت “العمق” بنسخة منه، إن بعض المواقع الإلكترونية والحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تداولت “صورا مقرونة بتعليقات مغلوطة تدعي قيام بعض أفراد القوات المساعدة بآسفي بتقييد شخص باستخدام أقفال وسلاسل حديدية ووضعها على مستوى عنقه”

وأكدت العمالة “أن الشخص الظاهر بهذه الصور هو بائع متجول قام من تلقاء ذاته في شكل احتجاجي بتكبيل نفسه بواسطة سلسلة على مستوى العنق وإحكام ربطها بقفل مع العربة المجرورة التي يعرض عليها سلعه، وذلك في مسعى منه لإعاقة عمل اللجنة المحلية المكلفة بتنظيم الباعة الجائلين وتحرير الملك العام بمحاذاة السوق النموذجي “البركة” بحي الكورس بمدينة آسفي، يوم السبت 27 يوليوز 2019″.

وتابعت عمالة إقليم آسفي “كما سبق للمعني بالأمر أن قام خلال الأسابيع الأخيرة بحشد وتحريض الباعة الجائلين على مواجهة عمل السلطات العمومية وعرض السلع بالشارع العام المقابل للسوق المذكور، مهددا في تصريحات مصورة لأحد المواقع الإلكترونية بالانتحار في حال منعه من البيع بالشارع العام”.

واستطرد البيان “عند قيام اللجنة المكلفة بعملها لتحرير الشارع العام، أقدم المعني بالأمر على الفرار من عين المكان، لكونه موضوع متابعات قضائية، حيث اقتحم إحدى الصيدليات المتواجدة بنفس الحي، قبل أن يتم إلقاء القبض عليه من طرف أعضاء اللجنة تجنبا لأي محاولة منه للانتحار ونزولا عند طلب صاحب الصيدلية بإجلائه من محله، حيث تم تسليمه للمصالح الأمنية بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *